أنت هنا

الخدمات غير المالية: المفتاح لإطلاق إمكانية نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء

تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء فرصة عظيمة للبنوك: فالنساء يمتلكن 34% من الشركات الخاصة على مستوى العالم، ومن بينهم ما يقارب ستة ملايين من الشركات الرسمية في العالم النامي. وفي الأسواق الناشئة ، تخلق الشركات الصغيرة والمتوسطة الرسمية سبع وظائف من أصل 10 وظائف، وتساهم بنسبة تصل إلى 40 % من النمو الاقتصادي من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وفي دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، يمكن أن تصل المساهمة في النمو إلى60 % ، على النحو الذي نشرته مؤسسة التمويل الدولية.

وعلى الرغم من ذلك، فإن  الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء لا تزال غير مستغلة إلى حد كبير بسبب الحواجز الشاملة التي تواجه مشروعات ريادة الأعمال التي تقودها النساء على مستوى العالم، وتتراوح هذه القيود بين اختيار القطاع والمعايير والقوانين الثقافية والاجتماعية، وبين حقيقة أن رائدات الأعمال يمتلكن شبكات تجارية محدودة.

إن توفير الخدمات غير المالية إلى جانب التمويل من شأنه أن يساعد المؤسسات المالية على الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها المؤسسات التي تقودها النساء، وتستعرض هذه الدراسة الفوائد التي تعود على المصارف من إدماج الخدمات غير المالية في الإقراض، حيث يمكن أن تساعد هذه الخدمات على تخفيف الحواجز، مما يتيح للمصارف سوقا تركز على المرأة.

وقد وجد هذا التحليل الذي اعتمد على دراسة خمس نماذج مصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى دراسات لحالات فردية وموارد أخرى نشرت سابقاً، أن إدماج الخدمات غير المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء يحقق عائدات إيجابية على الاستثمار في غضون سنة أو سنتين. ويتجلى هذا من خلال المقاييس التالية:

  • زيادة الإيرادات
  • الولاء
  • تقليل المخاطر

تحميل التقرير الكامل من هذا الرابط.

 

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك