أنت هنا

قضايا حقوق الملكية الفكرية للمبتكرين ومديري الإنتاج

منذ 5 سنوات 6 أشهر

تم إعادة نشر هذه المقالة من: Innovation Excellence

عادةً ما تستخدم كلمة "الابتكار" بمعانِ غير واضحة كفاية، لكنها في الأساس تعني عمل أو صنع شيء جديد. يوفر الابتكار الناجح القيمة للعملاء كما يوفر عائد استثمار للمبتكرين أنفسهم. يمكن تنمية الاستثمار والقيمة عبر حماية حقوق الملكية. تأخذ حقوق الملكية الفكرية عدة أشكال، من ضمنها براءات الاختراع، السر المهني، حقوق النشر، والعلامات التجارية.

يحتاج المبتكرون ومديرو المنتجات لمعرفة الأساسيات عن حقوق الملكية الفكرية، ومتى ينبغي أخذها في الاعتبار خلال دورة الإنتاج. لحسن الحظ، من السهل فهم هذه الأساسيات إذا ما شرحها معلم خبير، وقد وجدت الشخص المناسب لذلك، محامي براءات الاختراع: دان بريان. دان هو مدعِ ومقيم دعاوِ قضائية تتعلق بحقوق الملكية الفكرية، يعمل بشكل أساسي مع تكنولوجيا البرمجيات والتقنيات الميكانيكية والكهربائية. وهو أيضًا محاضر في كلية الحقوق بجامعة بيتسبرغ.

ماهو الهدف من الملكية الفكرية؟

الملكية الفكرية شيء غير ملموس. لا يمكنك رؤيته، أو الإحساس به أو لمسه. بينما حقوق الملكية الفكرية -كمفهوم قانوني- يمكنها أن تجعل هذه الأفكار غير الملموسة قابلة للامتلاك بشكل ما. فهي تضفي نوعًا من الحدود على من يمكنه استخدام هذه الفكرة أو الاختراع. عندما تفكر في الحصول على حقوق الملكية الفكرية لاختراع ما، لابد أن تبحث فيما يسمى بـ(الفن المعروف مسبقًا). يشير هذا إلى عالم المعرفة العامة لكل ما يسبق تاريخ تقديمك على براءة الاختراع. أي مساهمة في مجال التكنولوجيا قبل هذا التاريخ تعتبر فنًا سابقًا. والأفكار الجديدة أو الإبداعي فقط هي التي تنال براءة الاختراع.

وبالتالي، فإن من المهم أن تكون أول من يقدم على براءة اختراعك، ولكن هذا لا يعني أن تقدم عليها فور أن تخلق الفكرة. فبينما لابد أن تأخذ في الاعتبار قضايا حماية حقوق الملكية الفكرية في كل مرحلة من مراحل تطوير المنتج التقليدية وهي: التصور، والتخطيط، والتطوير، والجودة والإطلاق، فإن عليك أيضًا أن تقوم بعمل بعض المفاضلات المنطقية. إذ عليك أن تقدم على طلب براءة الاختراع بمجرد تكون لمفهوم صالح للمنتج لديك، لكن من الناحية الأخرى لا يمكنك التقدم قبل أن تعرف تفاصيل الاختراع بشكل كافٍ.

ماهي الأشكال الأساسية لحقوق الملكية الفكرية؟

أعترف أنه عند هذه النقطة تبدأ عيناي تلتمعان بينما نناقش الأشكال المختلفة من براءات الاختراع، العلامات التجارية وغيرها. لكن هذه المرة كان الأمر مختلقًا، وقد ساعدني على هذا الشرح المختصر الذي قدمه دان. هناك خمسة أشكال أساسية من حماية حقوق الملكية الفكرية:
1- براءة الاختراع أو شهادة المنفعة: وهي الأكثر شيوعًا وتغطي القيمة النفعية للاختراع - أي شيء يؤدي عملية مفيدة-.
2- براءة التصميم: تغطي الشكل الزخرفي أو الجمالي لواجهة مستخدم أو منتج ما، وتشمل النواحي الجمالية لأي تصميم. كثير من الاختراعات تقع تحت براءات الاختراع والتصميم معًا.
3- السر المهني: هو أي شيء يتم إبقاؤه سرًا لما له من ميزة تجارية. والمثال الشهير لذلك هو وصفة مشروب الكولا الخاص بشركة كوكاكولا.
4- العلامات التجارية: وهي تحمي أسماء أو شعارات العلامات التجارية أو أي شيء يميز هذه العلامة.
5- حقوق النشر: تحمي الأعمال الفنية

عندما تفكر في الحصول على براءة اختراع، عليك أن تدرك أنك إذا قدمت على براءة اختراع فإنه من المرجح أن تستغرق من سنتين إلى ثلاث سنوات قبل حتى أن يراجع مكتب البراءات ملفك وذلك بسبب التراكم الشديد لديهم. ربما تحتاج إلى عام أو اثنين آخرين لترد على أسئلة مكتب البراءات، فلابد أن تتوقع من أربع غلى خمس سنوات قبل أن تنال براءة الاستخدام. وتوفر براءات الاستخدام حماية مدتها عشرون عامًأ. بينما تكون براءات التصميم أكثر سرعة، ويمكنك الحصول عليها خلال اثني عشر إلى ثمانية عشر شهرًا، وتوفر حماية مدتها خمسة عشر سنة.

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك