أنت هنا

سكوليرا: نظام تعلم موحد أنشأته شابة مصرية متفوقة لتطوير التعليم

سكوليرا: نظام تعلم موحد أنشأته شابة مصرية متفوقة لتطوير التعليم

عندما سافرت خديجة البدويهي، خريجة كلية الحاسبات من جامعة القاهرة والأولى على دفعتها، إلى إنجلترا للحصول على رسالة الدكتوراة في دراسة التفاعل بين الحاسوب والإنسان في جامعة شيفلد، وجدت أن مستواها الدراسي أقل من المتوسط بالنسبة لزملائها.

قالت البدويهي لإبداع مصر، "أصبحت مثلهم أو أفضل بعد فترة قصيرة. الأمر ليس متعلقاً بقدراتنا الفكرية، ولكن المشكلة في نظام التعليم، وربما هذا هو ما دفعني للعمل في مجال التعليم."

أسست البدويهي شركة سكوليرا الناشئة عام 2015، وهي منصة نظام إدارة تعلم إلكتروني للمدارس تقدم حلول وفصول رقمية وتسمح للمدرسين بإنجاز مهامهم بسهولة. اليوم، تستخدم حوالي 35 مدرسة نظام سكوليرا في مصر وعُمان والسعودية وكينيا، كما أعلنت وزارة التربية والتعليم مؤخراً عن استخدام نظام سكوليرا في مدارس النيل المصرية. 

قالت البدويهي، "لدينا منتج مصري قوي جدأ يمكنه أن ينافس أي منتج عالمي، ونعرف أن وزارة التربية والتعليم عاجلاً أم آجلاً ستتجه للحلول التكنولوجية الشاملة، فكان هناك مؤخراً امتحانات رقمية وتابلت…نحاول الآن أن نشاركهم في هذا المشروع."

التأثير

قالت البدويهي، "القيمة التي نقدمها هي تسهيل التواصل والتعاون في كل ما يخص الدراسة...إذا كان يمكنني أن ألخص كل شئ في جملة واحدة، فهو تحسين جودة التعليم ونتائجه، لأن في النهاية حياتنا تعتمد على نتيجة العملية التعليمية."

قالت البدويهي أن أولياء الأمور من أهم الأطراف التي يتعاملون معها، وذكرت موقف هو أن أرسلت أحد الأمهات رسالة لها على موقع فيسبوك وفي البداية ظنت أن هناك مشكلة، ولكن أرادت الأم أن تشكرها لأنها يمكنها أن تفهم كل شئ وأن تتابع ابنتها، فابنتها في أحد المدارس التي تستخدم سكوليرا. تقدم سكوليرا تطبيق لأولياء الأمور يمكنهم من متابعة المواضيع التي يدرسها أبنائهم بسهولة.

أضافت البدويهي، "حصلنا على نفس رد الفعل من المدرسة. توفير الوقت والنقود ومجهود المدرسين حقاً لا يقدر بثمن. مثال، بدلاً من أن يضطر المدرسين إلى كتابة الفروض الدراسية وطباعتها على عدة نسخ وتوزيعها إلى الطلبة، يمكن في ثوانٍ أن ينجزوا هذه المهمة من خلال سكوليرا ونشر الفرض الدراسي إلى عدة فصول في نفس الوقت، كما أن لدينا تصحيح آلي للاختبارات، وبالتالي كل شئ يصبح أسهل كثيراً."

التحديات

قالت البدويهي، "في مجال التعليم، إقناع الناس بفكرتك قد يأخذ وقتاً طويلاً جدأ، ولكن بمجرد عرض المنتج يصبح إقناع الناس أسهل. تتصل بنا بعض المدارس بدلاً من أن نذهب إليهم لأن كلام الناس ينتشر بسرعة. قد يكون الوصول إلى المدارس تحدي كبير، ولكن على جانب آخر، العاملون بالمدارس متصلون ببعض وهناك أشخاص يملكون عدة مدارس، عند وصولك إلى شخص واحد، تستطع الوصول إلى أشخاص آخرون من خلاله"  

"وتحدي آخر نمر به حالياً هو الحصول على استثمارات. نحن قادرين على التحمل والاستمرار في أعمالنا التجارية، ولكننا بحاجة إلى الأموال لنتوسع في نطاق عملنا ونحصل على حصة من السوق بسرعة."

التمويل والإنجازات

قام الفريق المؤسس لسكوليرا في البداية بالحصول على تمويل من الأهل والأقارب، والآن يبحث الفريق عن تمويل ليقوموا بالتوسع في نطاق عملهم، ومن المتوقع أن يعلنوا عن استثمار في خلال شهور قليلة.

وفازت الشركة الناشئة بالعديد من الجوائز منها جائزة البحرين للتكنولوجيا عام 2018 [Bahrain Tech Award] لجهودها في تطوير إدارة العملية التعليمية بالمدارس ومن شروط هذه الجائزة الإبداع والابتكار، كما تم اختيارها من ضمن 20 أفضل نظام لإدارة التعلم على مستوى العالم بناءً على تجربة المستخدم.

نصيحة للطلاب الشباب ورواد الأعمال الواعدين

قالت البدويهي، "يجب أن تختار أفراد فريقك بعناية ويجب أن يكونوا مخلصين وملتزمين وقادرين على المرور بأوقات صعبة والتغلب على التحديات معك...والآن الكثيرون يتحدثون عن الاستحواذ على شركة كريم وبعض الموظفين الذين لديهم أسهم بالشركة أصبحوا مليونيرات. التحديات صعبة ولكنها مجزية للغاية عندما تتوسع في نطاق عملك. كما يجب أن تخبر أفراد فريقك أنهم سيقدمون تضحيات."

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك