أنت هنا

لماذا نموذجك التشغيلي أهم من نموذج عملك؟ (الجزء الثاني)

لماذا أحتاج إلى نموذج تشغيلي؟

اراهنك أنت الآن: "لم يقل لي أحد أنني أحتاج إلى نموذج تشغيلي!" لالوم نفسك - لم يقل لنا أحد هذا لأن لا أحد يتحدث عن أهمية نموذج التشغيل. السبب الرئيسي الذي يجعل رواد الأعمال ينسون هذا الشئ هو غرورهم - فهم يشعرون أن لا أحد قادر على أن يغلبهم غالباً بسبب شغفهم الكبير للفكرة حيث يريدون بدء شركتهم بأسرع وقت ممكن. فهم يريدون حياة ومنصة إلكترونية وتطبيق، ويريدون لقب لأنفسهم ويريدون بطاقة إئتمانية - فهم يريدون تلك الأشياء حالاً، وترك الأعمال أجل التنفيذ إلى أن يحتاجون إلى، حسناً التنفيذ.

في حين أنني أفهم السرعة خلف رؤية  شخصاً ما يطلق شركته والرغبة عن إعلان هذا الشئ للعالم، أحس أيضاً أن مجتمع ريادة الأعمال ينسى نموذج التشغيل والتصميم، بالرغم من تلك الأشياء يمكنها أن تصنع شركة أو تدمرها. في الحقيقة، أنا أحلم بمجتمع ريادي يسأل فيه المستثمرون عن فكرتك، ونموذج عملك ونموذجك التشغيلي في آن واحد.

من واقع خبرتي، أنا حقاً أعلم أن التوقعات الخاصة بأرباحك لا تهم بقدر نموذجك التشغيلي، لأن مرة أخرى كيف لك أن تطور في عملك أو فتح أفرع جديدة إن لم يكن لديك دليل كامل عن كيفية إدارة عملك. إن كنت تخطط لتطوير عملك أو فتح فروع أخرى، نموذجك التشغيلي مهم جداً كالعلامة التجارية والفريق، ببساطة لأنه عندما يشتري شخصاً ما الرخصة منك، هم لا يشترون اللوجو الخاص بك فقط هم يشترون كل جانب من جوانب عملك كل دقيقة من كل يوم.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك