أنت هنا

قائمة كتب تضع أفكار مهمة بصورة مبسطة

تم إعادة نشر هذه المقالة من Innovation Excellence

أغلب أيام العام مرهقة ومزدحمة ما بين مهام واجتماعات. ولكن الصيف يعطينا فرصة للراحة.  قضاء بضع ساعات على الشاطئ أو أمام حمام السباحة يعطينا وقتًا لتأمل الأفكار الكبيرة. ولكن ليس لوقت طويل. فحتى في الصيف لدينا مسئوليات تطلب وقتًا و مجهودًا. وليس الأمر كأيام الجامعة حيث يمكننا قضاء الليل في قراءة مجلدات أو مناقشة أدق الأفكار مع أصدقائنا.

ومن حسن الحظ هناك عدة كتب تناقش الأفكار الكبيرة في صورة مبسطة ولغة سلسة. لذا إذا أردت أن توسع مداركك هذا الصيف لا تتردد. هذه الكتب ذات أفكار قوية وتجربة قراءة ممتعة.

فن الاستراتيجيات لافيناش ديكسيت و باري نالباف

احتلت وفاة  جون ناش عنواين الأخبار مؤخرا. و كانت قد ظهرت قصة حياة ناش في فيلم باسم  عقل جميل (Beautiful Mind). الذي قد لا يعلمه الكثيرون، (ناش) هو عالم الرياضيات الفذ الذي شخص الأطباء حالته على أنه مريض بالفصام لكن في حقيقة الأمر قليلون من فهموا أعماله.
في الدوائر الأكاديمية والجامعية اشتهر بـتوازن  ناش وهو جزء محوري من نظرية الألعاب (Game Theory). وهي نقطة في حل المفاوضات تتسم بحالة من الاستقرار لا يمكن عندها لأحد من  الأطراف أن يحسِن من مكاسبه إذا قرر أن يحصل على الاستفادة القصوى وحده دون التفكير في الآخرين. معظم الكتب التي تشرح نظرية الألعاب لا يمكن قراءتها بسهولة للمبتدئين. و لكن هذا الكتاب يشرح نظرية توازن ناش بالإضافة إلى نظريات أخرى بأيسر الطرق. والمميز أن الكاتب يحاول تطبيق كل مبادئ النظرية على الشركات والأعمال الحرة.

شفاء أمريكا لـتي ار ريد

تمثل أزمة الرعاية الصحية في أمريكا تحديًا رئيسيًا أمام  أوباما كير (ObamaCare) في المحكمة العليا. ولكن مهما كانت النتيجة، لا يزال نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة متأخرًا إلى حد كبير عن بقية العالم.  يدفع الأمريكيون تقريبًا ضعف البلدان المتقدمة الأخرى للرعاية الصحية، ولا يزالون يحصلون على نتائج أسوأ.  وبالرغم من تعقيد وكثرة الجدل حول قضية الرعاية الصحية  إلا ان الكتاب يشرح الأمر بمنتهى البساطة كأنها رحلة، يسافر فيها لعلاج إصابة في كتفه، ويشرح من خلالها كيف تعمل نظم الرعاية الصحية. على الرغم من أن الكتاب قد كتب قبل سن قانون 'رعاية بأسعارمعقولة' فإنه لا يزال مفيداً للغاية لفهم القضايا الخاصة بالرعاية الصحية .

فيزياء رؤساء المستقبل لـريتشارد مولر

من السائد الآن قول السياسيون أنهم ليسوا علماء و هذا أمر غريب وعلى العكس لا تجد نواب منتخبين يقولون بفخر “لسنا اقتصاديين أو لسنا جنرالات“ معتمدين على أن العامة لا يعرفون تعريف واضحًا للعلم و العلماء ولا يحاسبهم أحد على جهلهم. للأسف معظم قضايا الساعة اليوم متعلقة بالعلم مثل الإرهاب النووي وتغير البيئة والغلاف الجوي والطاقة النظيفة. فكل هذه القضايا تحتاج لقدر من العلم لحلها بذكاء .يشرح الكاتب -وهو فيزيائي في جامعة بركلي- كل هذه المفاهيم بطريقة مبسطة وسهلة.

بوكر فتجنشتين  لـدافيد ادموندز و جون اديدنو

يعتبر لودفيج ويتنجستاين وكارل بوبر من أعظم فلاسفة القرن العشرين. وبالرغم من أن كلاهما عاش في فيينا ثم استقر في إنجلترا إلا إنهم لم يتقابلا إلا مرة واحدة فقط. يحكي الكتاب قصة حياة الرجلين و أثرهما. إذا كنت من محبي التاريخ والفلسفة فعليك بقراءة هذا الكتاب. قصة سهلة  وممتعة تحكي أفكار بوبر و لوفيدج بلغة بسيطة. 

ست درجات لـدنكن واتس

نحن الآن في عصر التشابك.. كل شيء يدور حوله، من شبكات التواصل الإجتماعية إلى شبكات المؤسسات. أصبح من الواضح أن الهياكل الإدارية  ليس لها أهمية كبرى مثل شبكة التواصل التي تربط كل شيء ببعضه. في أواخر التسعينات، قام دنكان واتس بـالكشف عن طريقة عمل هذه الشبكات في هذا الكتاب، يروي قصة اكتشافه لشبكات هذا العالم الصغير ، وكيف أنها تؤثر علينا. واتس الآن باحث في (مايكروسوف)،  يفسر أيضًا كيف أن هذه الشبكة تنطبق على مجموعة واسعة من المواضيع من الثقافة الشعبية إلى الاقتصاد. وهو كتاب رائع وواحد من كتبي المفضلة.

اعتذار عالم رياضيات لـجي اتش هاردي

كان هاردي دون شك واحداً من العقول العظيمة في أوائل القرن العشرين (وكذلك مكتشف رمانوجان Ramanujan). في هذه المذكرات، يحكي هاردي قصة سعيه في الحياة ليثبت نظريات غامضة مع تطبيقات عملية قليلة -أو كذلك يعتقد-. هذا الكتاب قصير جداً، حوالي مائة صفحة، و لكنه مكتوب بأسلوب جيد وبسيط. هو ذلك النوع من الكتب الذي يمكنك أن تقرأه في عطلة نهاية الأسبوع أو حتى في فترة ما قبل النوم، ولكنه يستحق أكثر من ذلك. لا أحد يصدق أن كتابًا لعالم رياضيات سيكون ضمن القائمة المفضلة لدي ولكنه موجود على القائمة الآن أكثر من أي وقت مضى.

الحل المبتكر لـكلايتون كريستنسن

يعرف كريستنسن بـأفكاره حول الابتكار كما أوضح في أول كتاب له؛  "معضلة 'الابتكار". ولكن هذا الكتاب أفضل من نواحٍ كثيرة  بينما كانت كتبه السابقة أكثر تركيزاً على إثبات قضيته، يشرح هذا الكتاب المبادئ بقدر كبير من الوضوح وبشكل أيسر. وقد كتبه بعد أول أعماله بـست سنوات، ليعطي نفسه الفرصة والوقت لتوضيح أفكاره. وهناك ميزة أخرى لهذا الكتاب أكثر من سابقيه أنه يطبق مبادئ كريستنسن لاستراتيجية الأعمال التجارية، بدلاً من مجرد الابتكار في حد ذاته. فالكتاب هو دليل عملي أكثر من كونه شرح لنظريات صاحبه.

المنزل الكامل لـستيفن جاي جولد

اشتهر جولد كعالم أحياء، ولكن هذا الكتاب بعيدٌ عن مجاله تماما، أو حتى العلوم عموما.  يعتبر هذا الكتاب أفضل دليل لفهم البيانات، باستخدام أمثلة تتراوح بين البيسبول ونظرية التطور. ويبدأ برحلة إلى عيادة الطبيب حيث يتم تشخيص جـولد بـمرض السرطان. وعندما يسأل على التشخيص، يجيب طبيبه بـأنه في المتوسط لا يعيش الشخص المصاب بـمثل حالته أكثر من 8 شهور. يصاب جولد بالإكتئاب و يلزم منزله فترة ثم يبدأ في التساؤل عما يعنيه الطبيب بـ' في المتوسط' ويدرك أن فرصته قد لا تكون سيئة للغاية (بل على العكس، فقد عاش بعدها عقدين من الزمن قبل وفاته في عام 2002). قرأت هذا الكتاب أول مرة قبل عشرين عامٍ تقريبا، وكان أول ما أثار انتباهي لتحليل البيانات.  إذا كنت تريد دليلاً سهل مع أمثلة مثيرة للاهتمام، قد ترغب في قراءة هذا الكتاب.

نسج شبكة الإنترنت لــتيم بيرنرز لي

هناك الكثير من الكتب حول شبكة الإنترنت، أبرزهًا كتاب ينسب للرجل الذي اخترع شبكة الإنترنت نفسها؛ بيرنرز لي. ومع ذلك فهو أكثر من مجرد كتاب تكنولوجيا، فهوأيضا مذكرات شخصية.  إذ لا يكتفي بتسجيل الأحداث فقط  ولكن يدون ما كان يشعر به ويدور في تفكيره في ذلك الوقت، وكيف ناضل ليحظى بقبول الآخرين لفكرته، قبل أن ينجح في تنفيذها وإخراجها للنور، ويتناول تفاصيل شخصية مثل ولادة أطفاله. إذا كنت مهتمًا بمجال التكنولوجيا الرقمية، ينبغي لك قراءة هذا الكتاب. 

ما هي الإدارة لجوان ماجريتا

جوان هي أستاذة جامعية، ومحررة سابقة في صحيفة جامعة هارفارد.  يقوم هذا الكتاب بعرض مدهش لمفاهيم تدرس في الماجستير بكليات إدارة الأعمال على شكل دليل بسيط جداً. حتى إذا كنت بالفعل على دراية بتلك المفاهيم، فإنها تستخدم أمثلةً حية تراها في ضوء جديد، وإذا كنت جديداً على مفاهيم الإدارة الاستراتيجية، لن تجد  كتابًا تمهيديًا أفضل من هذا.

هذه هي قائمة القراءة.  إذا كنت ترغب في شراء واحدة من هذه الكتب، سوف تأخذك الروابط أعلاه إليها مباشرة.

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك