أنت هنا

طريقك للفوز بهاكاثون هاك فور إيجيبت

هاك فور إيجيبت هو هاكاثون لرواد الأعمال التقنين والمُصممين وأصحاب الأعمال التجارية و أصحاب القرار وذو مبادرة ويريدون مشاركتها مع المجتمع. ولكن أيها المشتركين هل جهزتم أنفسكم جيداً؟ حسناً إليكم بعض المقالات المختارة ، ستساعدكم تلك المقالات وستعمل كدليل لكم. تتضمن تلك المقالات بعض المعلومات عن كيفية العمل على الفكرة واختيار الفريق وكيفية الاستفادة من المستشارين بالهاكاثون.

اقفز خارج القالب - الجزء الأول

يعتقد الكثيرون أن الابتكار وليد عمل شخص واحد عبقري، ولكن هذا غير صحيح. الابتكار -في أغلب الأحوال- يأتي من مشاركة الأفكار مع أفراد آخرين. عندما تجتمع الأفكار، يولد الابنكار.

الأفكار كالنقاط، تبدو بعيدة ومنعزلة، ولكن ربطها ممكن في السياق الصحيح. خريطة فرصة الأعمال تتحكم في خلق وربط هذه النقاط. أداة خريطة فرص الأعمال، أداة فعالة تساعد الشركات للتعرف على مجالات جديدة للعمل، ورؤية مختلفة لقدراتهم، كما توفر نظامًا لجلسات العصف الذهني وتعمل كأداة بصرية لتوضيح ومناقشة المجالات الجديدة للعمل وهي أحد الأدوات التي تم تجريبها في سوق العمل المصري لكسر هذه التوقعات. وتتكون خريطة فرصة الأعمال من خمسة مراحل: التجهيز، تغيير المسار، الربط، التركيز والانطلاق.

ميثاق عمل الفريق

الفريق هو واحد من المكونات الرئيسية لأي مؤسسة. تخيل أشخاص يعملون في فريق واحد في اتجاهات مختلفة و لكل منهم توقعات مختلفة، سيصبح هذا لافريق غير قادر على العمل في انسجام أو نحو أهداف واضحة. وقد تؤدي إلى فوضى داخل الفريق. ميثاق الفريق هو بمثابة خارطة طريق لكيفية عمل الفريق معاً، مع تمكين الأفراد على العمل نحو تحقيق رؤية مشتركة. 

هل تحتاج إلى الاستشارة؟

طبقاً إلى Ganesh Vancheeswaran، الكاتب والخبير التسويقي واستشاري رواد الأعمال، يساعد الاستشارين رواد الأعمال إلى أقصى حد حتى يصلوا إلى هدفهم. هذه المقالة تتضمن بعض النصائح التي يجب على رواد الأعمال أن يتبعوها.

عشر شرائح تحتاجها لعرض فكرتك

ماذا تفعل الآن لكي تحصل على انتباه المشاهدين؟ جاي كوازاكي، مؤلف ١٢ كتابا والرئيس المبشر لشركة أبل، يشرح حكم ١٠/٢٠/٣٠ للبوربوينت (Power Point). هو يؤمن بأن عرض الفكرة يجب أن يكون من ١٠ شرائح، وتُقدم في ٢٠ دقيقة بحجم خط ٣٠ في كل شريحة.

يشرح كوزاكي أنه يجب ألا يتخطى محتوى الاجتماع ١٠ أفكار، و بالتالي ١٠ شرائح. وأضاف قائلًا حتى ولو كان معك من الوقت ساعة لتقدم العرض، ٢٠ دقيقة هي الوقت الأمثل لك. تفكيره هو أن ساعة سوف تُستنزف في وضع جهاز الكمبيوتر وترك وقت للمناقشة.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك