أنت هنا

تعلم الابتكار بأدوات قليلة المخاطر من شركة ليجو

منذ 4 سنوات شهران

كسبت ليجو الحق في الاحتفال. كانت ليجو على وشك الإفلاس عام ٢٠٠٤ ثم تمكنت من تحول مذهل. تمكنوا من إعادة هيكلة الشركة وتعاقدوا مع شركة جديدة وعقدوا شراكات أكثر من أي وقتٍ مضى والأهم من ذلك، اكتشفوا سر بعض استراتيجيات ابتكار ناجحة وذات مخاطر قليلة. وصلت مكعبات ليجو لأيدي الأطفال بأعداد تفوق عدد الناس على هذا الكوكب ورشحتها فوربس كالعلامة التجارية الأكثر نفوذاً في العالم عام ٢٠١٥.

ساعدت هذه الاستراتيجيات ليجو على إنشاء علامة تجارية قوية تحسدها كل شركة أخرى في العالم عليها، ولا داعي أن تقتصر هذه النجاحات على الشركات العالمية ذات الإيرادات بالمليارات.

الهدف وراء أدوات الابتكار قليلة المخاطر هو استخدامها لاختبار الأفكار في أي مكان بأي ميزانية. سواء كنت شركة مبتدئة محدودة الدخل أو ضمن قائمة فوربس السنوية لل500 شركة، يمكن أن يكون الابتكار المستدام تذكرتك للنجاح.

إلتقطت أنجح تقنيات الابتكار من دروس ليجو ومن مئات من الشركات الأخرى بتكلفة رخيصة وفعالة وكلها واردة في كتاب أدوات الابتكار [Innovation Tools]، كما يجيب كتابي على أسئلة حول الاستراتيجيات مثل التي استخدمتها شركة ليجو قادرة على تحويل الشركات من الإفلاس إلى النجاح والريادة في مجال صناعتها.

بعدما أعادت ليجو هيكلة الشركة وعادت إلى أعمالها الأساسية وتجنبت خسارة 300 مليون دولار في عام 2004، أدركت أن الابتكار كالمعتاد لم يكن خيارًا وكانت الخطوة الأولى في رحلة صانع اللعبة هي الاتجاه لقاعدة المعجبين المخلصين والمبتكرين. استأجروا ما يسمى ب"المعجبين الكبار بليجو" لفريق التصميم الخاص بهم وبدأوا حشد المصادر [crowdsourcing] لعمل مجموعات لعبة جديدة.

عندما أثبتت مشاريع الحشد الجماعي نجاحها، حولتها الشركة المصنعة إلى سياسة ابتكار مفتوحة كاملة  من خلال فتح بوابة على الانترنت لأفكار ليجو [the LEGO Ideas portal]. من خلال البيانات التي يدخلها المستخدمون تأتي هذا البوابة بمئات الاقتراحات للمنتجات الجديدة كل عام، وتستخدم بعض تقنيات الابتكار المفتوحة الخفية والقوية بتوظيف كل شيء من وسائل التواصل الاجتماعي لاختيار الأقران لإغراء المشجعين للمساهمة في تصاميم جديدة.

احتضنت ليجو داخل مصانعها، فلسفة النماذج الأولية السريعة [rapid prototyping] بالرغم من استياء المهندسين القدامى في المصنع. قال ديفيد غرام، رئيس قسم التسويق في مختبر ليجو المستقبلي، "إننا نطور  فقط المواصفات الأساسية القليلة المطلوبة حقًا. الرغبة في اختراع كل مكونات المنتج مرة واحدة خطأ هندسي نموذجي...نحن نرمي ذلك المنتج الأولي في السوق ونراجع آراء المستهلكين ". هذه التقنية تزدهر وتنمو في جميع أنحاء العالم في ماكر فيريس [Maker Faires] وهاكرزباسز [Hackerspaces] وماكيرسباسس [Makerspaces].

بارغم من النجاح الكبير الذي حققته شركة ليجو إلا أنها لا زالت تستفيد من العديد من الاستراتيجيات المبتكرة التي يستخدمها قادة الصناعة الأخرى. على سبيل المثال، هناك اتجاهات قوية لخلق ونشر المعرفة في العالم كما أن العديد من الاكتشافات التقنية هدفها الوصول إلى أحدث المعلومات وهذا سيغير مصير الأعمال التجارية. بالنسبة للشركات الناشئة أو الشركات الكبيرة التي تسعى إلى تبني العديد من المشاريع التي يوجد بها مجازفة، فالمعلومات هي نقطة القوة والتخفيف من المخاطر هو سر اللعبة.

وهناك تحول قوي يعرقل الصناعات التقليدية وهي الطريقة الجديدة لتسليم البرامج [software] في جميع أنحاء العالم. يمكن الأن تسليم المنتجات في شكل أجزاء أصغر، مما يتطلب التزام أقل من المستهلك وتسهيل قرار اختيار الأداة. هذا يؤثر على الصناعات ذات نماذج الأعمال التجارية الغير متعلقة على الإطلاق بتقديم وتوصيل خدماتها مثل صناعات الدواء.

قطعة مهمة أخرى من لغز الابتكار هو نحن، أنا وأنت. ففي النهاية، الأمر متروك لنا لاتخاذ قرارات الابتكار، ولكن كيف نقرر؟ يمكن الإجابة على هذا السؤال من قبل إحدى التطورات الأكثر إثارة في القرن الواحد والعشرين: الربط بين فرعين قويين من فروع العلوم: الاقتصاد السلوكي [behavioral economics] والابتكار.

على الرغم من أن هذه الأدوات مهمة للمهام اليومية للشركة ولرائد الأعمال، نحن نريد أيضاً أن نعرف لماذا كل هذه الاشياء مهمة؟ ماذا يحدث عندما نكون أكثر توفيرًا عند الابتكار؟ ما هي الفوائد المتاحة لخفض مخاطر الابتكار التي لم توضح بعد؟

فهم أساسيات هذه التقنيات ودمجها في استراتيجية الابتكار الخاصة بك هو ما يميز أصحاب الصناعات الناجحة التي تسبب عرقلة عن الذين يتأثرون بهذه الصناعات. حتى الآن، كان من الصعب العثور على كل هذه الأساسيات في مكان واحد مع تفاصيل كافية للقدرة على استخدام أدوات الابتكار هذه بنجاح.

المنافسة لا تتنتهي وتواجه ليجو باستمرار تحدي من قبل مبتكرين جدد مخلين للنظام يقومون بمهاجمة نصيبهم في السوق، مثل ماين كرافت [Minecraft]. على الرغم من أن الصانع [ليجو] لديه ترخيص لصنع قطع ماين كرافت إلا أن التحديات يمكن أن تأتي من أي مكان. الابتكار القوي يحتاج إلى أدوات ذات مخاطر قليلة وذلك للموازنة بين الابتكار والضرورات المالية. هذا ما اكتشفته ليجو، ولكن ماذا عنك؟

النقطة هي أننا بحاجة إلى إبقاء الابتكار دون المخاطرة المالية. هذا توازن صعب يسعى كتابي إلى اكتشافه فكتابي يحتوي على تفاصيل بعض أفضل التقنيات المتاحة ليس فقط لتحويل مسار شركة مفلسة تقريبًا ولكن أيضا لإحداث تغيير جذري في أي عمل أو في حالة رغبة رائد أعمال في انتهاز فرصة جيدة مقبلة.

الصورة من موقع :lego.com

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك