أنت هنا

ويلي الامين: سوق الشرق الأوسط، وخصوصاً السوق المصري، كبير بالقدر الكافي ليتحمل أكثر من اثنين أو أربع شركات ناشئة تقدم خدمات متشابهة

استضاف مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC)، بالتعاون مع فلات6لابز، البارحة ورشة عمل مفيدة عن نموذج العمل. قد قدم الورشة ويلي الامين، مدير عام فلات6لابز القاهرة، وأحمد الشريف، مدير برنامج فلات6لابز.

بدأ ويلي الامين اليوم بتقديم برنامج مسرعة الأعمال من فلات6لابز للحضور وإجابة كل أسئلتهم. أكد ويلي في كلامه عن أهمية أن يكون المشاركين ملتزمين ومخلصين لمشروعهم لكى يصبحوا رواد أعمال ناجحين.  

وقال: "أن تبدأ مشروعك الخاص ليس بالطريق السهل ابداَ، من الصعب أن تكون مدير نفسك. يجب أن تصدق أن ما تفعله سيغير حياة الآخرين، حينها ستقدر على تحمل الرحلة الصعبة."

بعد ذلك، تحدث أحمد الشريف عن الشركات الناشئة، وأعداء الشركات الناشئة، والحقائق والخرافات عن الشركات الناشئة، والحد الأدنى للمنتج، ونموذج العمل. وقال الشريف: "الوقت عدو للشركات الناشئة لأنه ضيق جداً ويجب استثماره في الأشياء المهمة فقط. في حين أن محاولة الوصول للكمال هى العدو الثاني لأن تمضية وقت كثير على محاولة الوصول للكمال مع منتج لا يحتاجه الناس هو فشل. ومقاومة التغيير هى العدو الثالث لأن رائد الأعمال الناجح يجب أن يكون لديه مرونة وقابلية للتغيير وتجربة أشياء جديدة."

ذكر الشريف أيضاَ أن ٧٠٪ من المجهود يجب أن يبذل على أبحاث السوق وعلى المشكلة وليس الحل. على الجانب الأخر، قال ويلي لكل من يقلق أن يتم سرقة أفكاره: "إذا سرق أحدهم فكرتك، هذا يعني أنهم سيمتلكوا شركة ناشئة وامتلاك شركة ناشئة ليس بمهمة سهلة. سيحتاجوا إلى الكثير من الإلتزام والمثابرة، لذا على الأغلب سيستسلموا ويتركوا الفكرة."

"وأيضاً خمن ماذا؟ سوق الشرق الأوسط، وخصوصاً السوق المصري، كبير كفايةً ليتحمل أكثر من اثنين أو أربع شركات ناشئة تقدم خدمات متشابهة، لذلك يعمل أوبر وكريم وسوق وجوميا في مصر بنسب نمو كبيرة ومتشابهة،" أضاف ويلي. 

في نهاية الفعالية، أعطى أحمد الشريف الحضور تمرين ليفعلوه عن نموذج العمل وقد حث الحضور على التقديم في الدورة القادمة لبرنامج مسرعة الأعمال من فلات6لابز. كان اليوم مثمر ومفيد لكل من حضره. 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك