أنت هنا

جولة تمويل بقيادة مجموعة سوفت بنك ترفع قيمة شركة OPay الأفريقية إلى 2 مليار دولار

أعلنت OPay، شركة التكنولوجيا المالية الأفريقية المدعومة من الصين، عن حصولها على تمويل جديد بلغ 400 مليون دولار في جولة بقيادة صندوق "رؤية2" التابع لمجموعة "سوفت بنك" اليابانية، وفقًا لما نشره موقع بلومبرج، مما يرفع قيمة الشركة إلى 2 مليار دولار.

وشارك في الجولة، التي تمثل أول استثمار للصندوق في شركة ناشئة أفريقية، بعض المستثمرين الحاليين مثل Sequoia Capital China ، و Redpoint China ، و Softbank Ventures Asia  ومستثمرين آخرين من بينهم DragonBall Capital، و3W Capital.

تأتي هذه الأنباء بعد ثلاثة أشهر من انتشار المعلومات حول عقد الشركة محادثات لجمع "ما يصل إلى 400 مليون دولار عند تقييم 1.5 مليار دولار" من مجموعة من المستثمرين الصينيين، كما يأتي التمويل الجديد بعد عامين من إعلان OPay عن جولتين للتمويل في عام 2019، بلغت قيمة إحداها 50 مليون دولار خلال شهر يونيو، والأخرى بلغت قيمتها 120 مليون دولار خلال شهر نوفمبر.

 وقال ياهوي تشو، الرئيس التنفيذي لشركة OPay في بيان أرُسل عبر البريد الإلكتروني "نريد أن نكون القوة التي تساعد الأسواق الناشئة على الإسراع بالتنمية الاقتصادية"، فالشركة التي تأسست عام 2018 كان لها وجود حصري في نيجيريا قبل العام الماضي.

وعلى الرغم من أن الشركة بدأت بتزويد عملائها بالخدمات الرقمية في حياتهم اليومية، من التنقل واللوجستيات إلى التجارة الإلكترونية وخدمات التكنولوجيا المالية بأسعار رخيصة، إلا أن خطط التطبيق الفائقة هذه كانت محبطة إلى حد كبير.

والآن ازدهرت الشركة بشكل غير مسبوق بعد تحولها لخدمات دفع الأموال عبر الهاتف المحمول، حيث تتيح للمواطنين المصرفيين وغير المصرفيين في نيجيريا إرسال واستلام الأموال، ودفع الفواتير عبر شبكة تضم آلاف الوكالات.

تنافس الشركة في سوق للتكنولوجيا المالية شديد التنافسية، فنيجيريا هي الدولة الأعلى في الكثافة السكانية بقارة أفريقيا، ويصاحب ذلك وجود حصة كبيرة من سكانها غير مصرفيين، إلا أن سوق التكنولوجيا المالية يُعد واحدًا من أكثر القطاعات الرقمية الواعدة في البلاد، وينطبق ذلك على القارة بأكملها.

وأعلنت الشركة الأم أوبرا أن المعاملات الشهرية التي تجريها OPay  قد زادت بمقدار 4.5 ضعف، بما يعادل أكثر من ملياري دولار في ديسمبر من العام الماضي، كما أعلنت OPay معالجتها لحوالي 80% من التحويلات البنكية من خلال مشغلي خدمات تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول في نيجيريا، و و20% من معاملات نقاط البيع في البلاد.

وفي العام الماضي، أعلنت الشركة عن استحواذها على رخصة تحويل أموال دولية بالشراكة مع شركة تحويل الأموال WorldRemit.

وحاليًا، تتجاوز أحجام المعاملات الشهرية للشركة في بلومبرج 3 مليار دولار، وكانت الشركة قد دخلت السوق المصرية العام الماضي، كخطوة أولى لدخول سوق منطقة الشرق الأوسط.

وفي بيان إعلامي، قال كينتارو ماتسوي، العضو المنتدب لمجموعة سوفت بنك " نؤمن بأن استثمارنا سيساعد الشركة على التوسع في أعمالها إلى الأسواق المجاورة وتكرار نموذج أعمالها الناجح في مصر ودول أخرى في المنطقة."

ويعد التمويل الجديد الذي حصلت عليه  شركة هو الأكبر من حيث الحجم والقيمة، مما يجعلها ثاني شركة يونيكورن أفريقية في مجل التكنولوجيا المالية بعد  Flutterwave، وثالث شركة يونيكورن أفريقية بعد عملاق التجارة الإلكترونية جوميا.

 

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك