أنت هنا

بعد حصولها على 267 مليون دولار في يونيو .. الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تزيد استثماراتها خلال الربع الثاني إلى 552 مليون دولار

حصلت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على 267 مليون دولار من خلال 44 صفقة في شهر يونيو، مما أدى إلى ارتفاع استثمارات الربع الثاني إلى أكثر من 552 مليون دولار، بزيادة تبلغ 33% مقارنة بالربع الأول من عام 2021، وهذا ما تناولته المقالة التي نشرت على موقع ومضة مطلع هذا الشهر.

كان حصول شركة تابي على ٥٠ مليون دولار لتمويل الديون هو ما دفع دولة الإمارات إلى الصدارة من حيث قيمة الاستثمارات في شهر يونيو، حيث حصلت الشركات الإماراتية على ما مجموعه 137 مليون دولار في الشهر الماضي من خلال 14 صفقة. وأغلقت كل من شركة "ايويا" (21 مليون دولار) وشركة ذا لاكشري كلوزيت (14 مليون دولار) الإماراتيتان جولة تمويلية ثانية، بينما تمكنت شركة أوبونتيا من الحصول على 20 مليون دولار في جولة تمويلية مبدئية لمنصة تمكين التجارة الإلكترونية الخاصة بها.

وربما كانت إحدى أكثر الصفقات الاستثمارية إثارة في شهر يونيو هي صفقة شركة تريلا المصرية التي حصدت 42 مليون دولار في صورة رأس مال جديد وتسهيلات قروض في جولة تمويلية بقيادة شركة الشحن العالمية العملاقة ميرسك. وبوجه عام، حصلت ثماني شركات مصرية ناشئة على 52 مليون دولار، لتحتل مصر المرتبة الثانية من حيث عدد الصفقات وقيمتها.

وأدَّت الجولات التمويلية الكبيرة في قطاع التجارة الإلكترونية، بما فيها جولات شركة فلاورد (27.5 مليون دولار) ومنصة السوق المفتوح ( 24 مليون دولار)، إلى ارتفاع إجمالي الاستثمارات في القطاع إلى 110.9 مليون دولار من خلال تسع صفقات، في حين حصلت تسع شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على 71.5 مليون دولار. وجاء قطاع الخدمات اللوجستية في المرتبة الثالثة من حيث قيمة التمويل، إذ حصل على 49 مليون دولار بفضل جولة شركة تريلا.  

وذهب 37 من بين 44 استثماراً في يونيو إلى شركات ناشئة أسسها رجال، أما الاستثمارات السبعة الأخرى فذهبت إلى فرق مختلطة من المؤسسين. وأما الشركات الناشئة التي تقودها نساء مؤسِّسات فلم تتلق أي تمويل.

وفي النصف الأول من عام 2021، أُبرمت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 247 صفقة استثمارية كادت قيمتها تتجاوز حاجز المليار دولار، إذ بلغت 977 مليون دولار، وذهب 44% منها إلى شركات ناشئة إماراتية، و27% إلى شركات سعودية، و12.5% إلى شركات مصرية.  

وحظي قطاع التكنولوجيا المالية بالقدر الأكبر من الاستثمارات بمبلغ 306 ملايين دولار، منها 110 ملايين دولار حصلت عليها شركة تمارا السعودية وحدها التي ترفع شعار اشتر الآن وادفع لاحقاً، في جولتها التمويلية الأولى. وحققت التجارة الإلكترونية أداءً جيداً مرة أخرى من خلال استثمارات بقيمة 181 مليون دولار، مدفوعة في المقام الأول بنمو الأعمال التجارية بين شركات التجارة الإلكترونية، وأخيراً حصلت الشركات الناشئة في مجال الخدمات اللوجستية على 103 ملايين دولار، وهو ما يعكس قوة ونمو التسوق عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط.

وكانت أكبر 10 جولات تمويلية في الأشهر الستة الأولى من عام 2021 هي:

  • تمارا: 110 ملايين دولار في الجولة التمويلية الأولى
  • بيور هارفست: حصلت على 50 مليون دولار عن طريق الصكوك
  • تابي: 50 مليون دولار في تمويل بالاقتراض
  • أنغامي: 40 مليون دولار من خلال اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة
  • تريلا: 42 مليون دولار في صورة رأس مال جديد وتسهيلات قروض
  • ليفي: 35 مليون دولار في الجولة التمويلية الثانية
  • يلو دور إينرجي: تمويل بالاقتراض بقيمة 31.2 مليون دولار
  • فلاورد: 27.5 مليون دولار بالكويت في الجولة التمويلية الثانية
  • ستارزبلاي: 25 مليون دولار في تمويل بالاقتراض
  • ساري: 20.5 مليون دولار في الجولة التمويلية الثانية

وكانت أيضاً الشركات الناشئة التي أسسها ذكور هي المهيمنة، إذ حظيت بالجزء الأكبر من الاستثمارات بنسبة 96% في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، في حين حصلت الشركات الناشئة التي أسستها إناث على 0.9% فقط.

هذه التقارير الشهرية هي نتاج تعاون بين ومضة والموجز الرقمي. وفي حالة الشركات الناشئة التي لا تكشف عن مقدار التمويل الذي حصلت عليه، فإننا نقدم تقديراً متحفظاً لجولاتها.

لمطالعة الخبر من المصدر اضغط هنا

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك