أنت هنا

إطلاق "هاكاثون معاً عن بعد" لدعم الابتكار وفق رؤية مصر 2030

  • هاكاثون معاً عن بعد“Together Apart Hackathon" يقدم حلولاً مبتكرة ومجدية تجارياً بهدف تحقيق تنمية إقليمية شاملة ومستدامة ومتوازنة في مصر.
  • تركز فعاليات الملتقى على ثلاثة أبعاد للتنمية المستدامة وهي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تماشياً مع رؤية مصر 2030.

تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، بالتعاون بين مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) وشركة "إريكسون" العالمية ، تم الإعلان عن بدء التسجيل في "هاكاثون معاً عن بعد"في سبتمبر ٢٠٢١ ومن المتوقع أن يستمر التسجيل حتى ٢٥ نوفمبر ٢٠٢١.

ويتكون الملتقى من فعاليتين الأولى عبارة عن حلقات نقاش للتعريف بالهاكاثون والشركاء والثانية فاعليات "الهاكاثون". وسوف تعقد حلقات النقاش في الثامن عشر من نوفمبر بحضور رواد الصناعة وقادة الفكر.

سوف ينعقد الهاكاثون بين اليوم التاسع والحادي عشر من ديسمبر ٢٠٢١ بمشاركة عناصر وفرق مؤهلة تسهم في إيجاد حلول مستوحاة من رؤية مصر 2030، سجل لحضور حلقات النقاش والهاكاثون من خلال هذا الرابط.

وسوف يساهم "هاكاثون معاً عن بعد" – الذي يتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030 – في تحسين سبل العيش وأيضا المساهمة في النمو الاقتصادي المستدام في البلاد من خلال العمل مع رواد الأعمال والمحترفين والأكاديميين وطلبة الجامعة في مصر من أجل التعرف على حلول مبتكرة ومجدية من الناحية التجارية، ومستلهمة من رؤية مصر المشار إليها كما تتعمق داخل المجالات الخمسة التالية:

  1. جودة الرعاية الصحية والرفاهية الحياتية.
  2. جودة الحياة وتبني منظومة تعليمية من الطراز الأول.
  3. بيئة متكاملة ومستدامة.
  4. التنقل للجميع.
  5. اقتصاد متنوع وتنافسي.

ويهدف هذا الهاكاثون إلى تطوير أفكار تدور حول صناعة التكنولوجيا الرقمية 4.0 بجانب تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) من أجل تحفيز الابتكارات في الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (اقتصادية واجتماعية وبيئية) وفق رؤية 2030.

وسوف يتم اختيار أول 5 فرق فائزة في المسابقة – فريق من كل مجال سبق ذكره مع التركيز على أفكار رؤية مصر 2030. ومن المنتظر تلقي الفرق الفائزة الدعم اللازم لتطوير نطاق حلولها، في حين سيحصل فريق واحد على الجائزة الكبرى التي تتمثل في زيارة مقر "إريكسون" الرئيسي بالسويد لعرض حلولهم التقنية والتفاعل مع مجتمع رواد الأعمال.

وصرح المهندس عمرو محفوظ  الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات: "يعرض هذا الملتقى نموذجا فريدا لما يؤول إليه التعاون بين القطاعين العام والخاص من تعزيز أفكار إبداعية وتطوير لحلول مجدية تجارياً لن تؤدي فقط إلى تحسين سبل العيش، بل أيضا لدعم وجود ممارسات مستدامة في البلاد. ومع اتساق الغرض من ملتقى "هاكاثون" مع أهداف رؤية مصر 2030، سوف نقدم كافة الدعم والجهود اللازمة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص بهدف تحقيق الازدهار في كافة أنحاء البلاد، ومساعدة رواد الأعمال والشباب المبدعين على تطوير أفكارهم وتمكينهم من العمل كقوة للتغير في المجتمع المصري."

ونظراً لأن تحسين جودة الحياة وسبل العيش أصبحت عنصراً رئيسياً ضمن البعد الاجتماعي لرؤية 2030، سوف يركز المشاركون في الملتقى على تقديم وإيجاد حلول مبتكرة ومجدية تهدف لزيادة إتاحة وشمولية الرعاية الصحية والتعليم في مصر. وبناء على أن التكنولوجيا تمثل أداة فعالة لتحسين جودة المعيشة وزيادة مستويات الدخل داخل الشرائح السكانية المختلفة بالمجتمع المصري، يشجع "هاكاثون معاً عن بعد " الحضور على تسخير كافة الإمكانات التكنولوجية العصرية من أجل رفع مستوى المعيشة في البلاد.

أما البعد الاقتصادي للهاكاثون، فسوف يركز على هدف مصر لتحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة، كما أنه يتمحور حول التحول الرقمي وزيادة وتيرة التوظيف وتعزيز ريادة الأعمال والمرونة والتنافسية فضلا عن تحقيق الشمول المالي في مصر.

وسوف يتحقق نحو 70% من القيمة المنتظرة في الاقتصاد المصري خلال العقد المقبل من خلال نماذج أعمال رقمية. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، سوف يستكشف الهاكاثون الفرص التي يتيحها الاقتصاد الرقمي في مجالات مثل التجارة الإلكترونية والتجارب الافتراضية لضمان تحقيق الشمول الرقمي.

ومع تركيز أهداف رؤية مصر 2030 على تأمين حقوق الأجيال القادمة في مستقبل أعلى كفاءة وأكثر أماناً، سوف يستكشف الحضور بالملتقى أيضا فرصا مستدامة وشاملة وقابلة للتطوير في مجال التنقل من شأنها أن تساعد في معالجة التحديات البيئية والمناخية العالمية.

وقالت إيفا أندرين رئيس إريكسون مصر: "يسعدنا العمل مع ITIDA الذراع التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في انطلاق فاعليات ملتقى هاكاثون معاً عن بعد في مصر. ومن خلال هذه الفعاليات، نطمح إلى تطوير المواهب المحلية وغرس فيها عقلية إبداعية قادرة على صياغة وتشكيل حلول لأي مشكلات تواجهها الدولة. وفي ضوء تماشي الهاكاثون مع رؤية مصر 2030، تهدف إلى الإسراع من تطوير وسائل التكنولوجيا الحديثة والحلول العصرية في مصر وتعزيز القدرات المعيشة للمواطنين. ونحن على ثقة أيضا بأن نتائج ملتقى الهاكاثون سوف يدعم العمل على تحقيق مصر لأهداف التنمية المستدام والتطور الإقليمي المتوازن اتساقاً مع رؤية 2030 والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر."

ومع استعداد مصر لتحقيق معدلات نمو غير مسبوقة في ريادة الأعمال ومنظومة التكنولوجيا، سوف يساعد ملتقى الهاكاثون في طرح أفكار إبداعية تساهم في رحلة مصر نحو التحول الرقمي، ودعمها في الوفاء بأهداف التنمية المستدامة وفق رؤية 2030. ومن المتوقع أن تساهم نتائج ملتقى "هاكاثون معاً عن بعد " في تحسين المستوى العام للمعيشة مما ينعكس إيجابياً على الجهود الحالية للبحث العلمي، ومساعدة مصر في المضي قدماً نحو اقتصاد قائم على المعرفة.

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك