أنت هنا

سلسلة إدارة الملكية الفكرية للشركات الناشئة - الحلقة الثانية

حق المؤلف Copyright

يوجد الأن الكثير من الشركات الناشئة التي تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات كالتي تقدم على سبيل المثال برنامج حاسب ألي معين لطرحة للبيع بالنسخة إلى العملاء وأيضا توجد شركات تستخدم الوسائل المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في عرض منتجاتها أو خدماتها للوصول إلى العملاء. فكيف تستطيع هذه الشركات حماية منتجاتها من برامج الحاسب الألى أو المواقع الإلكترونية أو حتى تطبيقات المحمول؟

وبالنظر أيضا إلى الشركات التي تقدم أنواع مختلفة من المحتوى عن طريق الكتب، المقالات، الفيديو، الصور، الرسومات وغيرها. ما هو نوع حقوق الملكية الفكرية التي ستحظى به هذه الشركات لحماية مصنفاتها؟

ينطبق أيضا الأمر على المبدعين من أصحاب العمل الحر - المستقلون (Freelancers) من كتاب المحتوى، المصورين وغيرهم. وللإجابة على هذه الأسئلة دعونا نتعرف على واحد من أكثر أنواع حقوق الملكية الفكرية استخداما: ألا وهو حق المؤلف.

 يعد حق المؤلف جزء من حقوق الملكية الفكرية التي تحمى الإنتاج المتعلق بالفكر البشرى حيث يشمل حماية المصنفات الأدبية والفنية مثل: الكتابات – المقالات -الرسم – النحت – الصور التوضيحية – المصنفات الموسيقية -برامج الحاسب الألى (فهي تعد ابتكارات فكرية وتعتبر مصنفات). ويشمل حق المؤلف أيضاً حماية المصنفات المشتقة وهي التي تستمد أصلها ومصدرها من المصنف الأصلي مثل:

  • ترجمة المصنف إلى لغات أخرى.
  • الإضافة أو التعليق.
  • التلخيص.
  • التحوير (وهو تحويل المصنف من شكل إلى أخر مثل تحويل القصة إلى فيلم أو مسلسل أو مسرحية). 

الحقوق التي يتم حمايتها من خلال حق المؤلف:

يوجد نوعين من الحقوق التي يتم حمايتها من خلال حق المؤلف:

  • الحقوق الأدبية: هذا الحق غير قبل للتصرف فيه ولا يجوز التنازل عنه. وتشمل الحقوق الأدبية الحق في إتاحة أو سحب المصنف.
  • الحقوق المالية: هذا الحق يمكن التنازل عنه أو نقله إلى الغير وتشمل حق الاستنساخ أي حق السماح للغير بالنسخ، الطباعة. وأيضا حق الأداء العلني أمام الجمهور. ويجب الاخذ في الاعتبار أن هناك استثناءات متعلقة بحق الاستنساخ وحق الأداء العلني.

حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق التأليف والنشر الخاصة بالبرمجيات وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

يُعتبر دعم وتطوير صناعة البرمجيات من أولويات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال نشر وزيادة الوعي الاجتماعي حول شئون وقضايا الملكية الفكرية. بناء على ذلك أسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDAمكتب حماية حقوق الملكية الفكرية من أجل تمكين التغيرات التي طرأت على قانون حق النشر والتأليف وكذلك إدارة نظام وطني للملكية الفكرية وحقوق النشر والتأليف.

يضمن المكتب، الذي يتخذ من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مقرًا له، الحماية الفعالة لحقوق الملكية الفكرية. ويُدير عمليات إصدار شهادات إيداع برامج الكمبيوتر وقواعد البيانات وعمليات استخراج تراخيص قانونية وتراجم للأغراض التعليمية.

معلومة مهمة عند حماية البرمجيات:

لا تحمي حقوق التأليف والنشر الفكرة الكامنة وراء منتجك بل تحمى طريقة تنفيذ هذه الفكرة في البرنامج. تنطبق حماية حقوق التأليف والنشر بشكل أفضل على واجهات البرنامج و كود البرنامج source code و أيضا اللوجو الخاص بالبرنامج

مدة الحماية:

طبقا للمادة 160 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية المصري على حماية الحقوق المالية للمؤلف والمنصوص عليها في القانون طوال مدة حياه المؤلف ولمدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ وفاة المؤلف. كانت هذه نبذة عن حقوق المؤلف (Copyrights) وكيف يمكن للشركات الناشئة التي تقدم خدماتها من خلال استخدام البرامج أو المواقع الالكترونية أو تطبيقات الهاتف الحصول على الحماية. في المقال القادم سوف نتناول نوع أخر من أنواع حقوق الملكية الفكرية. انتظرونا وإلى اللقاء.

المصادر:

 

الصورة في العنوان بواسطة  chuttersnap من Unsplash.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك