أنت هنا

رائدات الأعمال يتحدين الفشل في '19 She Can

عقدت مؤسسة انتربنل [Entreprenelle] الاجتماعية الدورة الثالثة من الملتقى السنوي She Can (هي تستطيع) يوم الجمعة الماضي، وكانت الفكرة الرئيسية هذا العام هي الإخفاقات الناجحة، فدارت جميع النقاشات والمحاضرات حول التغلب على الفشل والإحباط والتعلم من الأخطاء لتحقيق النجاح.

بلغ عدد الحضور أكثر من 5000 فرد من مختلف الأعمار وبمشاركة أكثر من 50 جهة منها منظمة المرأة بالأمم المتحدة والسفارة السويدية والمجلس القومي للمرأة ونهضة مصر وشركة أورانج والبنك المصري لتنمية الصادرات.

شاركت كل الجهات بالملتقى في دعم سيدات الأعمال، ومنها تطبيق حكيمة، وهو تطبيق يقوم بتوفير خدمات آمنة في مجال التمريض والرعاية المنزلية.

قال كريم يحيى، مدير التسويق لدى حكيمة، لمنصة إبداع مصر، "اتخذنا خطوات قوية لدعم السيدات، منها دعم اللاجئين السوريين الذين لديهم شهادات تعليمية في التمريض وحاولنا زيادة التواصل معهم، والخطوة الثانية هي أننا أعلنا في قمة الشركات الناشئة في أفريقيا [Africa Startup Summit] أننا سندعم رياديات الأعمال في عشر بلاد أفريقية على لبدء تطبيق حكيمة لديهم، وسندعمهم بالمعرفة التي اكتسبناها." 

أضاف يحيى، "واجهنا تحدي كبير بسبب نظرة المجتمع السلبية لمهنة التمريض في مصر، جزء من هذه النظرة سببها بعض القوانين التي لا تعطي مهنة التمريض حقها، وجزء آخر بسبب بعض السلبيات لدى مجتمع التمريض، وهذا ما نعمل على حله في حكيمة."

كانت نون أكاديمي من ضمن الشركات التي تواجدت في الملتقى، وهي منصة تعليمية توفر فصول إلكترونية تمكن المدرسين من الشرح وتسمح للطلاب بالتفاعل معهم وطرح الأسئلة، مما يوفر الوقت والمال ويقلل من الزحام الذي يواجهه الطلاب في الفصول العادية، كما توفر مسابقات تفاعلية وتدريبات وأسئلة إلكترونية للطلاب. بدأت نون أكاديمي في السعودية منذ ثلاث سنوات، وتمكنت من جذب أكثر من مليون مستخدم، وأطلقت خدماتها في مصر منذ شهر وتمكنت من جذب عشرون ألف مستخدم في مصر خلال أسابيع قليلة.

وقال عمرو السلوكي، مدير تطوير الأعمال بنون أكاديمي، "She Can ليس مجرد ملتقى حماسي، ولكن به أشخاص سيجهزوك بالأدوات التي تحتاج إليها، وجزء كبير من الحضور يعرفون ما يريدون، ومنهم من لا يعرف ماذا يريد ولكنهم يقومون بالتواصل الجيد مع الآخرين. أعجبت بجميع الجهات التي تواجدت هنا مع انتربرنل، جميعهم مفيدون بالنسبة للجمهور هنا، والتنظيم جيد جداً بشكل عام."

أضاف السلوكي، "نقدم الآن  منحة مجانية لأي طالب في المرحلة الثانوية، فيمكنه أن يحمل التطبيق وأن يذاكر أي شئ مجاناً مع أشهر المدرسين في مصر."

كما تواجدت شركات مهتمة بالبيئة في ملتقى She Can ومنها منصة Environeur، وهي منصة غير ربحية تعمل على توفير محتوى بيئي باللغة العريبة لكل باحث أو مهتم بالبيئة، ومنذ انطلاق المنصة منذ عام ونصف قام متطوعون بترجمة ألف مقال و500 فيديو للغة العريبة.

قالت دينا عبد العزيز من فريق التسويق الإلكتروني بEnvironeur لمنصة إبداع مصر، "نهدف إلى نشر الوعي البيئي بين الناس وتعريفهم بأهمية المخلفات، ففي بعض الدول مثل الصين وألمانيا، يقومون بإعادة تدوير المخلفات ثم إعادة تصديرها إلينا كمنتجات جديدة."

أضافت عبد العزيز أن منصة Environeur في الفترة القادمة ستعمل على إيصال رواد الأعمال المهتمين بالبيئة بالمستثمرين وتوفير الموارد اللازمة لهم لتأسيس شركات ناجحة.

من ضمن الفرص التي تواجدت  لرواد الأعمال في الملتقى هي الفرص التي تقدمها شركة Eyouth. قالت آية محمد، مدربة في Eyouth، أن الشركة تقدم حالياً عدد من البرامج التدريبية في مجال ريادة الأعمال في عدة محافظات تشمل السويس وبني سويف والأقصر وبورسعيد، وتقدم مسابقة بجائزة مالية قيمتها 100،000 جنيه للشركات الناشئة. يمكن التقديم ومعرفة المزيد عن المسابقة من هنا.

خلال ال٣ سنوات الماضية، أثرت انتربرنل في ٢٠,٠٠٠ سيدة في مختلف أنحاء مصر. فعبر أكثر من ٣٦٠ مشروع، استطاعت انتربنل أن تفيد أكثر من ٥٠٠٠ سيدة فى ٩ محافظات ومنها القاهرة والإسكندرية والمنصورة والمنيا وأسيوط وسوهاج وأسوان.

وبينما تهدف انتربرنل إلى التركيز على المزيد من المحافظات المهمشة التى تفتقد إلى الموارد والبنية التحتية الأساسية، إلا أنها أيضاً تقيم عدة مشروعات فى القاهرة لمساعدة حوالى ١٥٠ مستفيد بما فى ذلك مشروع الحرف اليدوية، مشروع الأزياء، مشروع “إدعم مشروعك”، مشروع الطعام، وتنظيم الفعاليات المختلفة.

مصدر الصورة: صفحة Entreprenelle على موقع فيسبوك

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك