أنت هنا

مسابقة الابتكارات العالمية التي تتخطى الحدود (الموعد النهائي 21 مايو 2021)

 أطلق مرصد الابتكار الحكومي (OPSI) التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بالشراكة مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي (MBRCGI) في دولة الإمارات العربية المتحدة دعوة للابتكارات في الابتكار الحكومي لعام 2021، والذي يركز بشكل خاص على الابتكارات العالمية التي تتخطى الحدود. على سبيل المثال، تعمل العديد من الدول أو المدن بطرق جديدة ومثيرة لحل التحديات المشتركة، أو تتعاون العديد من الحكومات لتحقيق أنواع جديدة من السياسات والخدمات المبتكرة.

يحظى المبتكرون في جميع أنحاء العالم بالتشجيع لتقديم ممارسات مبتكرة لدعم هذا البحث وإلهام الآخرين للعمل بطرق جديدة وخلاقة (انظر التعليمات أدناه). وهذه الدعوة مفتوحة للمسؤولين الحكوميين والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص.

وكما هو الحال في السنوات السابقة، ستُعرض العديد من هذه الابتكارات في أعمال وأحداث منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (التفاصيل أدناه). وتستفيد هذه الفرق من:

  • الظهور العالمي: يتم الترويج لمبادرات الابتكار المميزة للمشاركين في الحدث والآلاف من قراء تقارير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
  • منصة للقياس: بناءً على تجارب الفرق السابقة، تحظى المبادرات المختارة باهتمام  كبير، وتتشكل شراكات جديدة تمكّن المشاريع من التوسع والتكرار في دول أخرى.
  • حركة عالمية: تعمل الابتكارات وفرقها كقادة وأمثلة على التأثير لإلهام الآخرين.

وسيبقى تقديم الطلبات مفتوحاً من الآن وحتى الموعد النهائي 21 مايو 2021.

كيفية تقديم ابتكار

يمكنك معاينة أسئلة التقديم ومشاركتها مع فريقك باستخدام إصدار .doc المتوفر هنا.

لماذا التعاون العابر للحدود؟

منذ عام 2017، عمل مرصد الابتكار الحكومي ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في شراكة لإجراء البحوث وتحليل الآلاف من مبادرات الابتكار لإبراز الاتجاهات الرئيسية ودراسات الحالة في مجال الابتكار الحكومي. كان ما وجدناه على مدى السنوات الأربعة الماضية رائعاً، حيث عملت الحكومات على نحو متزايد على بناء برامج الابتكار وتنفيذ مناهج مثيرة ومبتكرة لتغيير الطرق التي تعمل بها وتخدم بها شعوبها. والجدير بالذكر أن الجهود الحكومية تطورت بسرعة في مستوى نضجها وتطورها.

علي سبيل المثال:

  • ركز تقرير الاتجاهات العالمية للابتكار لعام 2017 إلى حد كبير على المشاريع والمنظمات، مما حد من إمكانية حدوث تحولات كبيرة في الثقافة والعمليات.
  • ومع مرور الوقت، كشف تقرير 2018 و2019 تحولاً نحو نهج النُظم لإعادة المواءمة الكاملة بين السياسات والخدمات وإعادة تصورها بطرق تسمح للحكومات بالوصول إلى الهدف الحقيقي المتمثل في التغيير وتقديم القيمة العامة.
  • في الآونة الأخيرة، سعت الجهود المحددة في عام 2020 إلى بناء “بنية تحتية تعاونية” للسماح لمثل هذه الأنظمة بالازدهار والجمع بين أشكال جديدة من الشراكة عبر القطاعات ومع الجمهور.

يوضح هذا المسار تحولاً كبيراً وسريعاً في كيفية استخدام الحكومات للابتكار لإحداث تغيير. ومع ذلك، أظهرت أزمة كوفيد-19 أن التحديات الرئيسية لا تبقى داخل حدود الدولة. بينما حددنا بعض الأمثلة على الخطوات الإيجابية التي تتخذها الحكومات في هذا الصدد (على سبيل المثال، شبكة الذكاء الاصطناعي العالمية للملكية الفكرية، أو سفارة البيانات الأولى في العالم)، فإننا نريد تسليط الضوء على قوة الجمع بين حكومات متعددة لتحقيق الأهداف المشتركة والتصدي للتحديات المشتركة.

ويعتبر مرصد الابتكار الحكومي ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أن هذا مجالاً حاسماً يحتاج إلى مزيد من الاهتمام للكشف عن الكيفية التي تعمل بها الحكومات لتحقيق ذلك. يجب أن تكون الحكومات قادرة على الاعتراف بدورها في المجتمع العالمي والعمل مع الحكومات الأخرى لبناء شيء أكبر مما يمكن لأي شخص أن يبنيه بمفرده. وإذا تحقق ذلك بشكل جيد، فإن الابتكار العابر للحدود قد يمثل المرحلة التالية في تطور الابتكار الحكومي.

ومع استخدام أزمة كوفيد-19بمثابة محفز للابتكار الحكومي، توجد فرصة نادرة لإعادة تصور مستقبل الحكومة ودورها والتعجيل بوتيرة التغيير نحو الأفضل. فبدون اتباع نهج عالمي موحد، ستظل ثمار الجهود الحكومية محصورة داخل حدودها، مما يحد من إمكانية النجاح في تحقيق تقدم عالمي فيما يتصل بأكبر قضايا العالم، مثل التغلب على الوباء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

ابتكارات مختارة ستُعرض في تقارير ومنشورات

ومع وضع الفرص التي يتيحها التعاون عبر الحدود في الاعتبار، ستتوج البحوث والدعوة إلى تقديم طلبات الابتكارات هذا العام بسلسلة من تقارير والفعاليات حول الأساليب المبتكرة للطريق إلى التعافي: الابتكار الحكومي من أجل المنفعة العامة”.

سلسلة من التقارير رفيعة المستوى وجلسات حوارية عالمية

في السنوات السابقة، أصدر مرصد الابتكار الحكومي ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي تقاريراً حول الاتجاهات الرئيسية في الابتكار الحكومي. هذا العام، بدلاً من توجيه دعوة واسعة لكل أنواع الابتكار ثم تجميع الاتجاهات، فإننا بدلاً من ذلك نحدد موضوعاً رئيسياً مقدماً: التعاون العابر للحدود.

واستناداً إلى المواضيع والمبادرات الرئيسية التي سيتم تحديدها، سنقوم بما يلي:

  • إصدار سلسلة من التقارير حول التعاون العابر للحدود وتسليط الضوء على كيفية دعمها للمنفعة العامة. وسيشمل كل تقرير دراسة حالة.
  • عقد سلسلة من جلسات الحوار العالمي بشكل افتراضي، تضم كبار القادة الحكوميين والخبراء البارزين والممارسين الناجحين لتقديم رؤاهم حول كيفية تحقيق التقدم في هذه المجالات الحيوية.

دعوات إلى ورش عمل دولية مخصصة ومؤتمر مرصد إبداع القطاع العام للابتكار

كعنصر جديد لإثراء التقارير والحوارات لهذا العام، سيعقد مرصد الابتكار الحكومي ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي سلسلة من ورش العمل العالمية لتحسين ما تعلمناه وتوليد رؤى وأفكار رئيسية حول كيفية تعاون الحكومات عبر الحدود وبناء رؤية جماعية حول ما تتجه إليه الحكومات ونوع الحكومات المستقبلية التي يمكن أن تبنيها إذا تم اغتنام الفرصة الحالية للابتكار.

كما سيتم دعوة أصحاب المشاريع المختارة إلى ورشة عمل مخصصة، تجمع بين المبتكرين الذين يقودون المشاريع من جميع أنحاء العالم من أجل مساعدة الممارسين على تبادل الدروس وإقامة الصلات واكتساب رؤى متعمقة من الأقران وخبراء منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. وسيُسمّى هؤلاء الأفراد أيضاً على موقع إطلاق المنتج كمساهمين في العمل.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتلقى العديد من الفرق التي حُددت من خلال الدعوة دعوةً إلى مؤتمر الابتكار السنوي لمرصد الابتكار الحكومي في خريف عام 2021 لعرض أعمالها والمساهمة بخبرتها. إذا سارت الأمور على ما يرام فيما يتعلق بفيروس كوفيد-19، فسيُعقد هذا الحدث بحضور فعلي (مع تغطية نفقات الانتقال والإقامة بالفندق والنفقات اليومية). وإذا تعذر عقد اجتماع، فسيُعقد الحدث افتراضياً.

توسيع نطاق أفضل الممارسات الدولية في مجال الابتكار

سيتم أيضاً التعرف على أفضل الممارسات الدولية من موقع: منصة الابتكارات. سيقوم فريق مرصد الابتكار الحكومي بمراجعة جميع الابتكارات المقدمة وإضافة حالات مبتكرة إلى المنصة لتعزيز التميز وللمساعدة في تكرار الابتكار وإلهام التفكير الجديد.

هل عملت على مشروع مبتكر الذي ساهم في زيادة التعاون بين الحكومات؟ أو ربما كنت تعرف واحدًا؟ يرجى إعلامنا عن طريق ملئ استمارة التقديم  بحلول 21 مايو.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك