أنت هنا

فینتشر سوق تطلق صندوق التكنولوجیا المالیة الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفریقیا

فینتشر سوق تطلق صندوق التكنولوجیا المالیة الأول من نوعھ في الشرق الأوسط وشمال أفریقیا
الصندوق یھدف لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجیا المالیة في المنطقة

بيان صحفي

أعلنت فینتشر سوق، شركة الاستثمار الجريء التي تتخذ من منطقة الخلیج مقراً لھا، عن إطلاق صندوق التكنولوجیا المالیة للشرق الأوسط وشمال أفریقیا )MENA Fintech Fund I( وھو أول صندوق یتخصص في قطاع محدد ویركز على التكنولوجیا المالیة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا وباكستان.

وتبلغ قیمة صندوق فینتشر سوق الجدید 50 ملیون دولار أمریكي، ویعمل على الاستثمار في الشركات الناشئة المتخصصة بقطاع التكنولوجیا المالیة والبرمجیات كخدمة SaaS؛ ویركز على القطاعات الفرعیة بما في ذلك البنیة التحتیة للمدفوعات، والائتمان البدیل، والخدمات المصرفیة الرقمیة، والتكنولوجیا العقاریة، وتكنولوجیا التأمین، والإدارة المالیة الشخصیة إلى جانب تعاونھ الوثیق مع رواد الأعمال المبتكرین الذین یسھمون بإحداث نقلة نوعیة في قطاع الخدمات المالیة.

وتعلیقاً على إنشاء الصندوق الجدید، قال سونیل جوخال، الشریك المؤسس والشریك العام لشركة فینتشر سوق: "قبل إنشاء صندوق MENA Fintech Fund I، كنا من أوائل المستثمرین، جنبًا إلى جنب مع أكبر المستثمرین في رأس المال الجريء حول العالم، في عدد من شركات التكنولوجیا المالیة مثل جیفز )Jeeves(، وخاتابوك )Khatabook(، وبیلفو )Belvo(، وفامباي )FamPay(، وفوتش )VOUCH(، وبوینت )Point(، وأتومیك )Atomic(، وفوندیدورا )Fondeadora(. وبدأنا في عام 2020 بدراسة مستویات اعتماد التكنولوجیا المالیة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا ودخلنا ھذا المجال بقوة. وبنا ًء على خبراتنا في الأسواق الناشئة الأخرى التي سبق لنا الاستثمار فیھا، فإننا نعتقد أن قطاع التكنولوجیا المالیة لا یزال في بدایاتھ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا، ونحن متحمسون لاغتنام الفرص الوفیرة التي یقدمھا القطاع في المنطقة".

ویحظى صندوق MENA Fintech Fund I من فینتشر سوق بدعم قوي من المؤسسات المالیة الرائدة في المنطقة والتي تشمل شركة صندوق الصنادیق، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والشركة السعودیة للاستثمار الجريء، وصندوق الصنادیق البحریني )الواحة(، وشركتي القابضة أبوظبي ومبادلة للاستثمار في دولة الإمارات، إلى جانب الشركات متعددة الجنسیات مثل شركة العلیان للخدمات المالیة، الذراع الاستثماري لمجموعة العلیان في الشرق الأوسط.

وفي ھذا الصدد، قال معن عشقي الشریك العام في شركة فینتشر سوق: "تطلّب تأسیس أول صندوق للاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا حشد المجموعة المناسبة من الشركاء المحدودین .فقد كنا بحاجة إلىشركاء یتمتعون بفھم وا ٍفلمستو ىتطور القطاع في المنطقة، إلى جانب قدرتھم على مساعدة الشركات المندرجة في محفظتنا على مواجھة المعوقات التنظیمیة والتمویلیة الصعبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا. ویتطلب تحقیق النتائج المنشودة بالنسبة لنا إتاحة الفرصة أمام محفظة شركاتنا للوصول إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا بأكملھا. ونعتقد بأننا نجحنا باختیار الشركاء المناسبین لمساعدتنا على تحقیق وصول فعلي إلى السوق على نطاق واسع".

ویعمل الصندوق الجدید على توظیف رأس المال في الشركات الناشئة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا وباكستان، بما في ذلك شركة تابي)Tabby( ومقرھا السعودیة والمتخصصة بخدمة الشراء الآن والدفع لاحقاً، وشركة ساري )Sary( منصة تس ّوق لقطاع الأعمال في المملكة العربیة السعودیة، ومنصة ھاسبي)Huspy( للتكنولوجیا العقاریة، ومنصة بركة )Baraka( للاستثمار ومقرھا في دولة الإمارات، وشركة كریدیت بوك )Creditbook( الناشئة لخدمات سلف الراتب في باكستان، وشركة فلیكس باي)Flexxpay( في دولة الإمارات، ومنصة تریلا )Trella( لخدمات النقل في مصر، وشركة نیم كارد )Nymcard( المتخصصة بخدمات البنیة التحتیّة لقطاع التكنولوجیا المالیة ومقرھا في دولة الإمارات، ومنصة بوست إكس )PostEx( لتمویل التجارة الإلكترونیة في باكستان، والبنك الرقمي فیریتي )Verity( ومقره في دبي، ومنصة دایرة )Dayra(المالیة المتخصصة بسوق العمل المستقل في مصر، وتطبیق یسیر)Yassir( ومقره شمال أفریقیا، إلى جانب عدد من الشركات الواعدة الأخرى، والتي سیتم الإعلان عنھا خلال الأشھر القادمة.

ومن جھتھ، قال جاد أنطون، الرئیس التنفیذي والشریك المؤسس لمنصة ھاسبي )Huspy(: "لطالما كان فریق عمل شركة فینتشر سوق شریكاً حقیقیاً لمنصة ھاسبي )Huspy(؛ إذ نتشارك معھ ذات الرؤیة بأن المؤسسات السلیمة تقوم على أساس راسخ من الموظفین

والمواھب. أما من ناحیة جمع التمویل، فقد دعمتنا الشركة من خلال شبكتھا الواسعة التي تضم مجموعة من أفضل الصنادیق العالمیة في الولایات المتحدة وأوروبا".

وقال محمد الدوسري، الرئیس التنفیذي والشریك المؤسس في منصة ساري: "لطالما شكل حضور فینتشر سوق وفھمھا العمیق للتحدیات الیومیة التي تواجھھا الشركات الناشئة، إلى جانب إیمانھا القوي بقدراتنا كفریق إداري؛ عاملاً بالغ الأھمیة بالنسبة لنا. فاستناداً إلى خبراتھا الواسعة وسجلھا الحافل بالإنجازات، نجحت الشركة بتقدیم دعم قوي لنا في سعینا لجذب شركات الاستثمار الجريء ومتعددة الجنسیات، فضلاً عن استقطاب استثمارات متنوعة في أقل من 8 أشھر. ویمكن لھذه الاستثمارات التي تمتاز بالمرونة والقوة أن ترتقي بالشركات الناشئة إلى مستویات جدیدة كلیاً".

وتغطي العملیات التشغیلیة لشركة فینتشر سوق، التي تأسست في عام 2016، كلاً من دولة الإمارات ومصر والمملكة العربیة السعودیة؛ ولدیھا استثمارات في أكثر من 200 شركة في مختلف أنحاء العالم. وتضم قائمة شركاء فینتشر سوق كلاً من سونیل جوخال، ومعن عشقي، وسونیا جوخال، وتامر قدومي، وسونیا ویمولر، والذین یجمعھم توجھ واحد یتمثل باتباع منھجیة استثماریة تركز على تقدیم قیمة مضافة.

نبذة عن فینتشر سوق

فینتشر سوق، شركة الاستثمار الجريء مقرھا في الخلیج، تستثمر في الشركات المبتكرة قائمة على التكنولوجیا. تأسست فینتشر سوق في عام ٢٠١٦، ولدیھا عملیات في الإمارات العربیة المتحدة ومصر والمملكة العربیة السعودیة واستثمرت في أكثر من ٢٠٠ شركة حول العالم بأصول تحت الإدارة تزید عن ١٠٠ ملیون دولار.

یشمل شركاء فینتشر سوق كلاً من سونیل جوخال، ومعن عشقي، وسونیا جوخال، وتامر قدومي، وسونیا ویمولر. یتكون الفریق من أفراد یتمتعون ذو خبرة مع الشركات الناشئة، والأسھم الخاصة في الشؤون المالیة، والخدمات المصرفیة، والثروة السیادیة، وعملیات الدمج والاستحواذ، والإستراتیجیات، وإدارة الأصول.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك