أنت هنا

شركة رأس المال المخاطر TLCom Capital تخطط لدخول مصر بصندوق رأس ماله 150 مليون دولار

أفاد تقرير نشره موقع تك كرانش بأن شركة رأس المال المخاطر TLcom Capital التي تركز على أفريقيا والتي سبق أن راهنت على Andela و Twiga، تخطط لجمع 150 مليون دولار من خلال صندوقها الثاني للاستثمار في الشركات بمراحلها الأولى والمتأخرة.

ووفقًا للبيان، فإن الشركة وصلت إلى الإغلاق الأول وقدره 70 مليون دولار، وهو ما يعادل تقريبًا ما جمعته شركة TLCOM في صندوقها الأول  TIDE Africa، الذي حقق أول إغلاق له في عام 2017 والأخير في فبراير 2020.

وصرح الشريك الإداري موريزيو كايو لتك كرانش بأنه من المتوقع أن يحقق الصندوق الثاني إغلاقه الثاني في وقت لاحق هذا العام، والذي سيمثل عند حدوثه أكبر عملية تمويل بعد الشركة الأولى التي جمعت 350 مليون دولار من أنحاء أفريقيا وأوروبا من مكاتب في لاجوس ونايروبي ولندن، كما أنه سيضع المستثمر في وضع يسمح له بأن يصبح واحدة من أكبر شركات رأس المال المخاطر المستقلة التي تركز بشكل كامل على القارة.

وكان موقع تك كرنش قد أشار في مطلع عام 2020 إلى أن صندوق TIDE Africa  التابع لشركة TLCOM قد جمع 71 مليون دولار، فضلا عن الإشارة إلى خطط الشركة للاستثمار في 12 شركة ناشئة أفريقية من مرحلة البذور إلى مرحلة السلسلة باء، إلا أن الشركة قد نجحت في الاستثمار في 11 شركة فقط ضمت Andela، و Ajua، و Autochek، و Ilara Health، و Kobo360، و Okra، و Pula، و Shara، و Terragon Group، و Twiga، و uLesson.

وعلى الرغم من أن هذه الشركات تستغرق عادة خمس سنوات لنشر رأس المال ثم خمس سنوات أخرى للقيام بجولات متابعة والخروج في نهاية المطاف من شركات حافظاتها عن طريق الاستحواذ أو غيره، إلا أنه  في حالة شركة TLCom Capital ، استغرق نشر رأس مالها ثلاث سنوات ونصف، من أواخر عام 2017 إلى منتصف عام 2021.

وقال كايو: "السبب الدقيق وراء توقفنا عن الاستثمار هو أننا كنا نحاول فهم حجم رأس المال الذي نحتاجه لدعم هذه الشركات في جولات كاملة"، وأضاف ""لذا قررنا أننا لا نريد الاستثمار في شركة أخرى للوصول فقط إلى اثنتي عشرة شركة دون أن يكون لدينا رأس مال كاف لجولات المتابعة."

ويبلغ متوسط استثمارات شركة TLCOM في كل شركة ناشئة نحو 6 ملايين دولار؛ إلا أنها لم تستثمر هذا الرقم بالتحديد في جولة جديدة أو متابعة في أي من شركات حافظاتها، وكانت أول شركة لها هي Andela (40 مليون دولار في جولة تمويل السلسلة C) وذلك قبل إغلاق صندوقها الأول في 2020.

واستثمرت شركة TLCom في الشركات الناشئة الأخرى في مرحلتي البذور والسلسلة ألف، واضطرت الشركة إلى الاستثمار في وقت مبكر في بعض الحالات، وهو أمر غير تقليدي بالنسبة للصناديق الكبيرة في أفريقيا، مثل الاستثمار في Okra و Sharaفي حين أنه لم يكن لديهم سوى نموذج أولي، كما قادت الشركة جولة قبل التمويل الأولي لشركة Autochek.

ووفقًا لتصريحات كايو فإن هذا يؤكد اتساع نطاق شركة TLCOM في كونها مستثمر يركز على الشركات ذات النمو المرتفع التي تفكر في رفع مستوى أول فحص مؤسسي لها.

وتشير مشاركة شركة TLCOM في قيادة جولات أصغر رائدة إلى الكثافة المتزايدة التي يقاتل فيها المستثمرون من أجل الصفقات هذه الأيام، بدءًا من المستثمرين المحليين مثل LoftyInc و Ventures Platform، وصولاً إلى مستثمرين عالميين مثل Tiger Globalو Target Global الذين يحققون تقدمًا من مرحلة ما قبل البذور إلى السلسلة C ، فالمنافسة داخل سوق رأس المال الاستثماري في أفريقيا تشتعل.

ومع ذلك ، تقول شركة TLCOM التي يضم فريقها كايو والشريك أوموبولا جونسون، والشركاء إيدو سوم وأندرياتا موفورو، إنها تريد إضافة 20 شركة ناشئة في مراحلها الأولى إلى حافظتها، وتتراوح أحجام التذاكر في هذه الشركات بين 500 ألف دولار إلى 15 مليون دولار.

ومن المرجح أن تعمل الشركة على تكييف هيكل صندوقها على نفس هيكل الصندوق الأول: جزء من رأس المال للشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، والباقي للاستثمار في جولات جديدة أو متابعة من الشركات في مرحلة النمو والمرحلة المتأخرة.

وصرحت الشركة بأن جميع الشركات التي استثمرت فيها توجد في نيجيريا أو كينيا، ومن المقرر أن يركز الصندوق الجديد على التوسع في مصر مع مزيد من الاستثمارات في جميع أنحاء شرق أفريقيا وغربها.

قال كايو "في هذه المجموعة الأولى من المستثمرين، لدينا اثنين من البرامج المحلية الأفريقية التي تعود برأسمال أكبر من المرة السابقة، ولكن لا يزال هناك عمل يجب القيام به لجذب المزيد من المستثمرين الأفارقة. مرة أخرى فالشيء المهم هو أن سوق رأس المال أصبح يعرف  بجاذبية رأس المال الاستثماري لأفريقيا، بالإضافة إلى حقيقة أن المزيد من المستثمرين من القطاع الخاص يدركون أنه بدون وجود أي قيود مؤسسية لتخصيص الموارد لأفريقيا، وهذا أمر مشجع للغاية ".

ولا يزال تركيز TLcom ينصب أساساً على القطاعات التقليدية مثل التكنولوجيا المالية، والتنقل، والزراعة، والرعاية الصحية، والتعليم، والتجارة الإلكترونية وغيرهم.

وعلى مر السنين ، زادت الشركات المدعومة من شركة TLCOM عائداتها بشكل جماعي ثلاث مرات منذ حصولها على أموال من الشركة، كما قاد المستثمرون العالميون ، مثل Owl Ventures ، وسوفت بانك ،و Index Ventures ، جولات متابعة في شركات موجودة في حافظة الشركة. وقالت شركة TLCom إن هذه الشركات شهدت زيادة في تقييماتها بمعدل خمس أضعاف.

وحققت الشركات الناشئة في أفريقيا أكثر من 4 مليار دولار في عام 2021 ، وهو أضعاف الوضع بعد أن أغلقت شركة TLCOM صندوقها الأول، ويناقش كايو هذا النشاط المتزايد قائلا إنه يحث المؤسسين على الاستفادة من التدفق الجديد لرأس المال الوافد إلى القارة وتحقيق وصول أوسع نطاقًا.

وأضاف " الصورة الكبيرة أن رأس المال المخاطر لا يزال في مراحله الأولى في أفريقيا على الرغم من جمع 5 مليار دولار تقريبًا، وهذه رسالة إلى رواد الأعمال: فكروا بشكل أكبر، وابتعدوا عن التخمين، وركزوا على ضخامة الفرصة، لأنها إن كانت مقنعة، فستجدون رأس المال اللزم لدعمها"، واستطرد "عليكم القلق بشأن مقدار المال الذي تحتاجونه لبناء شركة كبيرة جدا في سوق كبيرة، دعونا نستفيد جميعًا من المزيد من رؤوس الأموال القادمة إلى السوق ".

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك