أنت هنا

تنمية تنجح في الاستحواذ على منصة تكنولوجيا الخدمات المالية سريعة النمو "فاتورة"

أعلنت شركة تنمية لخدمات التمويل متناهي الصغر، المملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس ومقدمة حلول التمويل متناهي الصغر الرائدة في مصر، نجاحها في الاستحواذ على "فاتورة" منصة تكنولوجيا الخدمات المالية سريعة النمو المتخصصة في تنفيذ المعاملات الإلكترونية بين الشركات، وقد نجحت فاتورة في الحصول على دعم من عدد من المساهمين البارزين في المجال ومن بينهم المجموعة المالية هيرميس التي كانت واحدة من المستثمرين الأساسيين منذ عام 2020.

تجمع المنصة تجار التجزئة والمصنعين وتجار الجملة في مكان واحد، حيث تقدم فاتورة لمستخدميها العديد من الخدمات المبتكرة، بدءًا من سوق به عرض مباشر للمنتجات، فضلا عن الشفافية في أسعار خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، وخدمات دعم التسويق.

وتعليقا على الصفقة، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن استحواذ شركة تنمية على شركة فاتورة، المدعومة من قبل شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار ومسرعة الأعمال EFG EV Fintech، يتماشى مع جهود الحكومة المصرية لزيادة مشاركة القطاع الخاص وتمكينه بوصفه المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام"، وأضافت المشاط أن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار وهي أول شركة رأس مال مخاطر في مصر بمساهمة حكومية، نجحت في مضاعفة عائد الاستثمار في العديد من الشركات الناشئة الرائدة في مجالاتها.

وهذا الخروج هو خير دليل على أن الاستثمار في فاتورة قد أتى ثمار،ه ومكّن الشركة من المضي قدمًا في تطوير حجم أعمالها، فضلاً عن استثمار شركة مصر لريادة الأعمال ومسرعتا أعمالها في أكثر من 175 شركة منذ عام 2017، وستشهد الفترة المقبلة المزيد من قصص النجاح في دعم الشركات الناشئة التي تعزز مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

وتعليقًا على عملية الاستحواذ، قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي لمجموعة هيرميس القابضة "يمثل هذا الاستحواذ علامة فارقة بالنسبة لشركة تنمية، التي أصبحت لاعبًا رئيسيًا في إطار منصتنا للتمويل غير المصرفي. لجأت تنمية إلى هذا الاستحواذ الاستراتيجي لتعزيز تحولها الرقمي وإثراء عروض منتجاتها وخدماتها لتصبح أكثر شمولية وتدعم مساحة التمويل متناهي الصغر في مصر. أنا فخور بمساهمتنا في دفع التحول الرقمي في مصر حيث نعمل على تحقيق التكامل من خلال البيع المتبادل الفعال، مما يساعد على تنويع العروض عبر محفظة منتجاتنا وخدماتنا، مما يدعم الشمول المالي بشكل أكبر. فاتورة لديها إمكانيات كبيرة، ونحن نؤمن بقدرتها على الابتكار في الفضاء الرقمي للمعاملات بين الشركات، وهو ما دفعنا إلى أن نصبح أحد المستثمرين الأوائل في الشركة منذ سنوات. "

تتناسب الصفقة مع استراتيجية التحول الرقمي لتنمية لدفع نمو الأعمال من خلال الاستفادة من منصة فاتورة لتقديم منتجات مالية جديدة، فضلا عن الاستفادة من شبكة فاتورة سريعة النمو من التجار، وسد فجوة كبيرة في سوق التمويل للشركات، فالوجود الجغرافي الواسع لتنمية وقاعدة عملائها الواسعة سيساعد فاتورة على توسيع شبكتها من التجار والوصول إلى قطاعات جديدة من سوق المعاملات بين الشركات.

وعلق حسام النجار الرئيس التنفيذي لشركة تنمية، على عملية الاستحواذ قائلاً "نحن فخورون للغاية بهذه الصفقة. تعد فاتورة إضافة رئيسية لمحفظة تنمية، حيث تقدم للشركة طريقًا أسرع للتحول والتطور الرقمي. فعروض المنتجات والخدمات الموحدة الجديدة لدينا تؤكد على تركيزنا على دعم الاقتصاد المصري من الألف إلى الياء لأنها ستساعد الشركات الصغيرة في طلب المخزون من تجار الجملة من خلال سوق رقمي فريد من نوعه. نرى فجوة تمويلية هائلة في قطاع المعاملات بين الشركات، ومن خلال توحيد الجهود، سنكون قادرين على تعزيز الإقراض الرقمي وتغطية المزيد من القطاعات في مصر. يستمر التمويل متناهي الصغر في لعب دور رئيسي في مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض على الوصول إلى الفرص، واستقرار تدفقات دخلها، والتعامل مع الضغوط التضخمية. "

وقد ارتفع عدد عملاء تنمية ليصل إلى 391 ألف عميل بنهاية الربع الأول من عام 2022 ، حيث ارتفعت محفظتها التمويلية إلى أعلى مستوى لها منذ تأسيس الشركة لتصل إلى حوالي 3.9 مليار جنيه.

كما علق حسام علي، الرئيس التنفيذي لشركة فاتورة، قائلاً: "أشعر بفخر لا حدود له بما نجحنا في تحقيقه في فاتورة،  وأنا متحمس للغاية لبدء الفصل الجديد من قصتنا. فخلال عامين فقط نجحنا في بناء شركة ناشئة قوية نمت بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد وأثرت على أكثر من 60 ألف تاجر. يسعدنا أن نضع معيارًا قياسيًا يحتذى به على مستوى الشركات الناشئة؛ لعمليات الدمج والاستحواذ المثمرة بين المنصات الرقمية الابتكارية والشركات الرائدة في السوق. ونحن نخطط أن نعمل مع تنمية على تحقيق تغير تحولي في المعاملات بين الشركات في مصر. ستستفيد فاتورة من قاعدة عملاء تنمية الواسعة وموقعها المالي القوي لإطلاق المزيد من الفرص. "

وقد تمكنت «فاتورة» خلال مسيرتها من تنمية إجمالي قيمة البضائع، وزيادة عدد المستخدمين النشطين، لا سيما بعد جولتي التمويل الناجحتين من ستة صناديق رأس مال استثماري مختلفة ومستثمرين بارزين.

بموجب صفقة الاستحواذ، ستمتلك شركة تنمية 100% من أسهم شركة فاتورة هولندا بي ڨي، وسيستمر مؤسسو فاتورة في إدارة الشركة باعتبارهم من أعضاء الفريق الإداري لشركة تنمية، كما سيحصل مساهمو فاتورة على مزيج من السيولة النقدية المتاحة داخل تنمية وكذلك أسهم الخزينة بها.

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك