أنت هنا

تعرف على تحديات النسخة الرابعة من هاكاثون لاهاي

نحن سعداء لإعلان أن النسخة الرابعة من هاكاثون من أجل الخير ستنعقد بشكل كامل عبر الإنترنت مرة أخرى، بسبب استمرار جائحة كوفيد-19، ونحن متحمسون لأن يكون لدينا مشاركة دولية أكبر هذه المرة مع 9 تحديات مثيرة، والذي سيتيح يتيح تبادل الخبرات والمعارف بين الدول والمجتمعات المحلية والخبراء لإيجاد حلول مشتركة وإطلاق الإمكانات للإبداع والتنفيذ، وفقًا لما ذكره موقع الهاكاثون.

وفي عام 2021، وبالنظر إلى القضايا العالمية والقضايا المحلية في هولندا، قررنا أن نركز جهودنا على موضوعين رئيسيين - التضليل والمرونة ، ونود أن ندعوكم إلى الاشتراك في الهاكاثون معنا من أجل الخير.

خلال هذه المقابلة سيقوم كل من ميلينا نينوفا مصممة برنامجنا ، و فرانك فان سمرين مدير شراكتنا بإعطائكم بعض النصائح حول موضوعات التحديات.

فرانك ، لقد كنت تعمل على اختيار أصحاب التحدي لهذه النسخة، هل يمكنك إخبارنا بالمزيد عن أصحاب تحدي المعلومات الخاطئة ؟

لدينا هذا العام تحديين  حيث تضطلع وزارة الدفاع بدور " البلوكتشين في مواجهة المعلومات الخاطئة"  لصالح الجيش الملكي الهولندي، وتحدي التعاون بشأن " Open source data diodes"مع Enexis  كجزء من مركز الابتكار الإلكتروني.

تعمل الإدارات والمؤسسات البحثية والشركات معاً مركز الابتكار الإلكتروني على معالجة القضايا الأمنية المشتركة ذات الأولوية في مجال الأمن السيبراني، بهدف تعزيز المعارف والمهارات السيبرانية في هولندا، وتيسير الابتكارات والتجارب وبناء نظام إيكولوجي للشركاء حتى نتمكن من مواجهة التهديدات السيبرانية في المستقبل.

ماذا عن التحديين الآخرين في هذا الموضوع ؟

أعتقد أنها فرصة عظيمة للمشاركين للمساهمة هذا العام في تحدي " Deepfake alert " المتمثل في بحث الشركات الناشئة عن السبب، وكثيرا ما يصعب عقد مثل هذا التحدي بسبب الطبيعة المتقلبة للمشاريع في مراحلها المبكرة، ومع ذلك فإنها يمكن أن توفر قاعدة مرنة للغاية للعمل مع المشاركين الذين لديهم فكرة جيدة عنها.

والتحدي الأخير في هذا الموضوع تستضيفه وزارة العدل والأمن بالتعاون مع المدعي العام.

لقد أصبحت بيئة هولندا على الإنترنت مكاناً مريحاً لمختلف أنواع الجرائم الإلكترونية نظراً لنوعيتها العالية وكثافتها الوصول إلى الإنترنت بها، وانتشار التجارة الإلكترونية، فضلاً عن استهداف مجموعات متزايدة من المستخدمين الأكثر ضعفاً الذين يتمتعون بمستويات مختلفة من المعرفة الثقافية والتقنية (كبار السن، والطلاب، واللاجئين، وغيرهم). تبحث الحكومة عن نهج أكثر استباقية في التعامل مع "مكافحة الاحتيال الأفقي (بين المواطن والمواطن)".

المعلومات الخاطئة ولم يتم اعتبارها مسألة ملحة يجب معالجتها ؟

تتآكل ديمقراطيتنا نتيجة لتكنولوجيا المعلومات الجديدة، وقد تضررت الثقة في المؤسسات السياسية والمالية والاقتصادية والقانونية وحتى الاجتماعية القائمة، ويتزايد استقطاب المجتمع، وعلى الرغم من أن إمكانية الوصول إلى الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية يمكن أن توحد الناس في جميع أنحاء العالم ، إلا أن الناس ينقسمون على نحو متزايد إلى مجموعات بيانات على الإنترنت، أو يتعرضون للتلاعب بهم من قبل محتوى خبيث أو مستخدمين مزيفين. ونتيجة لذلك ، يتم تفريق الناس وتشديد وجهات النظر.

  • البلوكتشين في مواجهة المعلومات الخاطئة

على الرغم من أن شبكة الإنترنت يجب أن تعمل على تحسين التعاون، فإن تنامي الاستقطاب وانعدام الثقة قد يخل بالروابط التعاونية، وتتمثل إحدى أنجح آليات عالم المعلومات الجديد في استخدام منهجية بلوكتشين من أجل إجراء معاملات "موثوقة".

لقراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • DeepFake Alert

 Deepfakes  أصبحت أكثر انتشارا وأصعب تمييزا من الحقائق والمعلومات الحقيقية، وعلى الرغم من ذلك ، فإن نفس التكنولوجيا المستخدمة في إنشاء الأخبار المزيفة يمكن استخدامها لكشفها.

لقراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • مكافحة الاحتيال

الجرائم الإلكترونية أقرب مما نعتقد وهولندا ليست استثناء، ومن شأن إدراج حل تقني للمعاملات أن يزوّد المستخدمين على الإنترنت بطرق أفضل لحماية أنفسهم من الاحتيال.

لقراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • Open Source Data Diodes

تعد Data diodes  أمرًا أساسيًا لتحقيق الأمن المتقدم داخل الشبكات الشديدة الحساسية، غير أن الاستخدام الواسع النطاق ليس ممكنا نظرا لأنها غالبا ما تكون مخصصة لحالة محددة، وسيساعد خفض تكاليف الإنتاج وجعلها أكثر مرونة في توسيع نطاق تنفيذ حلول الأمن السيبراني

لقراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

(ميلينا) ، كيف تم تحديد أسئلة التحدي لموضوع "المرونة" ؟ هل يمكنك أن تخبرنا أكثر عن الجوانب المختلفة للمرونة ؟

إن المرونة في الواقع مصطلح معقد يشمل إجراءات وقائية بالإضافة للتركيز على إجراءات التعافي، فهي وتعالج علاقتنا المجتمعية بالبيئات الطبيعية من حولنا، فضلا عن الموارد والهياكل الأساسية التي أنشأناها على مر السنين.

يتم تعلم المرونة بالنظر إلى الماضي بحيث تكون أفضل استعدادا للسيناريوهات المستقبلية مع مراعاة أن الوضع أو السياق يمكن دائما أن يختلف قليلا/بدرجة كبيرة. وهذا هو السبب في أن من الأهمية بمكان عندما نطور عقلية مرنة أن نبقى منفتحين وقادرين على التكيف.

وكان الحد من التحديات التي تواجه هذه الطبعة عملية دامت نصف عام تقريبا ولكنها عملية مثيرة للاهتمام، ويعقد فريقنا "ورشة عمل لتعريف التحدي" لكل صاحب تحد، حيث نتعمق في الاتجاهات المحتملة للمشاكل، والمجموعات المستهدفة الرئيسية، والمعايير اللازمة لتوجيه الفرق نحو بناء حل مناسب.

هل كل تحديات المرونة مرتبطة بشكل وثيق كما في موضوع المعلومات المضللة ؟

كلا، فالتحديات تتناول مواضيع متنوعة في إطار موضوع المرونة المشتركة، على سبيل المثال لدينا تحديات تركز على التخطيط للبنية الأساسية ولكن على نطاق مختلف للغاية "التحكم في طيران الطائرات بدون طيار" و"تخفيف حدة الفيضانات في المناطق الحضرية"؛ وهناك تحديات تتعلق بالرصد وإيجاد توازن بين الاحتياجات الإيكولوجية والصناعية: " المياه واقتصاد الكربون الدائري"، و"الهدر الغذائي" و " الاستشعار عن بعد لرصد ملوحة المياه".

هل لديك أي توصيات من وراء الكواليس بشأن الفرص المتاحة لكل تحد ؟

حسناً ، فرص المتابعة تعتمد على نتائج الفرق، ففريقنا دائما على أتم الاستعداد لدعم أي فكرة عظيمة يعود نفعها على الجميع، ما يمكنني التوصية به هو كيف يمكنك اختيار التحدي الذي يناسبك بشكل أفضل.

من ناحية، العمل مع شركات ناشئة مثل Invisible Foods  أو ClimateActionCenter سيكون مثاليا للفرق المبتكرة والطموحة جدا التي تريد خلق المفاهيم، ومن ناحية أخرى ، فإن اختيار موضوع ملئ بالبيانات مثل " المياه واقتصاد الكربون الدائري"، أو "الاستشعار عن بعد لرصد ملوحة المياه" يمكن حقا أن يسمح للمشاركين بالتعمق في هذا الموضوع.

المرونة وكيف نتعلم تكييف علاقتنا مع الطبيعة والبني التحتية المحلية ؟

أصبحت المدن حول العالم أكثر كثافة سكانية وأكثر ترابطا من أي وقت مضى، فالظروف المناخية الشديدة ، والآثار الصناعية على الناس والطبيعة، وأزمات اللاجئين والعمالة، والأوبئة المرضية، وسلاسل الإمداد، واللوجستيات ــ أصبحت هذ الوضع الطبيعي الجديد حاليًا مما يتطلب نماذج للحكم تخفف من المخاطر وتستجيب للتحديات المتطورة، فضلا عن التهديدات العالمية المتفاقمة مثل تغير المناخ، والمياه والأمن الغذائي، ونقص الموارد. وتتطلب المرونة الحضرية أن تنظر المدن نظرة كلية إلى قدراتها ومخاطرها، وتقوم بإشراك الجميع.

  • المياه واقتصاد الكربون الدائري

تحتاج الجهات الفاعلة في مجال واقتصاد الكربون الدائري إلى بيانات يسهل الوصول  إليها عن إنتاجها وتنوع بيئتها المحلية من أجل التكيف والوفاء بالمتطلبات المستدامة الحديثة.

لقراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • التحكم في الطائرات بدون طيار

مع شيوع استخدام الطائرات بدون طيار في المجالات اللوجستية والمناطق الحضرية ، فإن إنشاء مراكز مراقبة للطائرات بدون طيار - داخل المدن والمطارات – سيصبح ضرور حيوية لضمان سلامة الفضاء الجوي.

لقراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • تخفيف حدة الفيضانات

يتزايد عدد الفيضانات في جميع أنحاء العالم، ونتيجة لذلك  فإن الحلول والنماذج التي تربط بين المجتمعات المحلية وتتيح تبادل المعارف على الصعيد العالمي ستكون ضرورية للمساعدة في تحسين الهياكل الأساسية وعمليات الاستجابة للأزمات.

لقراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • هدر الغذاء

هناك فائض في إنتاج الأغذية يصبح هدرا بشكل غير مقصود، بينما يظل الجوع قضية عالمية مستمرة. إن جعل الأغذية (المهدرة) أكثر وضوحاً سوف يتطلب اتصالاً أكثر شفافية بين المزارعين والتجار، وتحسين ممارسات الرقابة التي تتنبأ بفائض الغذاء في المراحل الأولى.

هل ترغب في إيجاد حلول لأسباب هدر الغذاء؟ يمكنك قراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • الاستشعار عن بعد لرصد ملوحة المياه

لدى الهولنديين خبرة لا يمكن إنكارها في إدارة المياه، ولكن تغير المناخ والفترات الجافة الأكثر تواترا أسفرت عن زيادة تسرب الملح إلى مصادر المياه العذبة. وسيسهم الجمع بين البيانات الواردة من الأقمار الصناعية ونقاط الرصد القائمة في زيادة دقة رصد المياه المالحة.

هل تريد ابتكار طرق جديدة لتتبع ملوحة المياه والتحذير من عواقبها؟

يمكنك قراءة التحدي بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك