أنت هنا

بهدف الوصول لأكثر من 50 مليون متعلم....شركة 2U تستحوذ على منصة إدكس مقابل 800 مليون دولار

أعلنت شركة 2U، الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم، عن توقيعها اتفاق مع منصة إدكس الرائدة في التعليم عبر الإنترنت، للاندماج سويًا في مزيج جديد يعيد تشكيل صناعة التعليم عبر الإنترنت، ويساعد على تعزيز التحول الرقمي للتعليم العالي، ويزيد فرص الوصول والقدرة على تحمل التكاليف الخاصة به، بالإضافة إلى بدء عصر جديد من التعلم عبر الإنترنت.

وبموجب هذه الاتفاقية، فإن شركة 2U   تسحوذ على جميع أصول إدكس مقابل 800 مليون دولار نقدًا، بهدف الوصول سويًا لاكثر من 50 مليون متعلم حول العالم، ومساعدة أكثر من 230 شريك، وتقديم أكثر من 3500 برنامج تعليم عبر الإنترنت على منصة التعليم المجاني الأكثر شعبية في العالم.

ومن المقرر أن يستفيد من عائد هذه الصفقة المنظمة غير الربحية التي يقودها مؤسسي منصة إدكس (جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا)، وستكرس لإعادة رسم مستقبل التعلم في جميع مراحل الحياة، ومعالجة أوجه عدم المساواة في التعليم، ومواصلة النهوض بالخبرات والمناهج التعليمية في الجيل القادم، حيث ستعقد هذه المنظمة عدة شراكات، اعتمادًا على الرؤى الثاقبة المكتسبة من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، للمساعدة في رأب فجوة التعلم.

وتستفيد هذه الصفقة من نقاط القوة الفريدة والقدرات التكميلية لقوتين رئيسيتين في مجال التعليم عبر الإنترنت، فشركة 2U هي شريك التحول الرقمي المختار لأكثر من 80 جامعة من الجامعات الرائدة عالميًا، وتتوقع أن تصل إيرادتها السنوية إلى  مليار دولار بحلول نهاية عام 2021، ومنصة إدكس التي تعتبر واحدة من أقوى المنصات التعليمية على الإنترنت في العالم، وتضم أكبر مجتمع عالمي للمتعلمين عبر الإنترنت.

وعلى مدى العقد الماضي، قامت كل من 2U ومنصة إدكس ببناء منظمات تؤمن بأن التعليم عبر الإنترنت وزيادة فرص الوصول إلى أفضل الجامعات غير الربحية في العالم، من الممكن أن يغير الحياة ويؤثر على الأجيال القادمة.

قال كريستوفر باوسك المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة 2U "تأسست كل من منصة إدكس وشركة 2U  على رؤية مشتركة مفادها أن التعليم عبر الإنترنت لديه القدرة على توسيع نطاق الوصول، وخلق الفرص، وتحقيق جودة الحياة"، وأضاف "نجح فريق إدكس، بالتعاون مع شركائه الجامعيين، في بناء منصة مبتكرة وموثوق بها عالميًا، وبالاندماج بين منصة إدكس وشركة 2U سننجح في  تحقيق رؤيتنا المشتركة بشكل كامل، وتلبية الطلب العالمي المتزايد على التعليم عبر الإنترنت، وتوفير النمو والقيمة الطويلة الأجل لحملة الأسهم وغيرهم من أصحاب المصلحة."

وتعتزم 2U، وفاءًا منها بالتزامها بالحفاظ على مهمة منصة إدكس والنهوض بها، إدارة المنصة ككيان للمنفعة العامة، وهو فئة من المنظمات التي توازن بين مصالح حملة الأسهم وأصحاب المصلحة الآخرين، كما تلتزم الشركة بضمان إتاحة القدرة على تحمل تكاليف التعليم عبر المنصة للجميع، من خلال مواصلة اتباع مسار حر لمراقبة الدورات؛ وحماية حقوق الملكية الفكرية لهيئات التدريس والجامعات التي تسهم في تقديم دورات مفتوحة عبر الإنترنت، وضمان إمكانية استمرار الكليات والجامعات المشاركة بموجب اتفاقاتها الدائمة مع إدكس؛ وحماية خصوصية البيانات الفردية لجميع المتعلمين الذين يستخدمون منصة إدكس؛ والمساهمة في التطوير المستمر للمنصة المفتوحة المصدر والمستقلة ، التي تمتلكها المنظمة غير الربحية ويديرها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد.

قال أنانت أجاروال، المؤسس والرئيس التنفيذي لإدكس والمحاضر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا " بينما تتطلع شركة إدكس إلى مرحلتها التالية من النمو والتأثير، فإن اتحاد جهودنا مع شركة 2U يمثل مرحلة رئيسية في تطورنا"، وأضاف "فريق عمل شركة 2U وتقنياتها من شأنهم زيادة قدرة منصة إدكس على الوفاء بمهمتها في إتاحة الوصول إلى التعليم عالي الجودة، لتمكين جميع المتعلمين من رفع قدراتهم، وسنواصل مع شركائنا الجامعيين والمؤسسيين، إعادة تشكيل التعليم بطرق تحول حياة المواطنين حول العالم، وتؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الأجيال القادمة."

وفي بيان مشترك قال لاري باكو رئيس جامعة هارفارد، ورافائيل ريف رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "أسست جامعاتنا منصة إدكس منذ عشر سنوات لرفع مستوى تطلعات التعليم عبر الإنترنت، وجعل الدورات الجامعية في متناول أيادي المتعلمين في جميع أنحاء العالم، وكان من دواعي السرور الشديد مشاهدة تلك الرؤية تزدهر. إعلان اليوم سيتيح لنا المضي قدمًا بهذه المهمة ولكن على نطاق جديد بالكامل، حيث سيربط العديد من المتعلمين بمجموعة أوسع من الخيارات عالية الجودة فيما يتعلق بالمحتوى، والمؤهلات، والدرجات. ومع تغير التعليم على الإنترنت بسرعة ، فهذه هي اللحظة المناسبة لمثل هذه القفزة من التطور لمنصة إدكس"، وأضاف البيان "في الوقت نفسه، فإن العائد من هذه الصفقة سيتيح لنا دعم الابتكار الذي يعزز التعلم للجميع، ونأمل أن يؤدي دورًا مهمًا في سد فجوة التعلم القائمة لعدد كبير من الأشخاص."

إتاحة الفرصة للمتعلمين والجامعات وأصحاب العمل في جميع أنحاء العالم

سيفسح المحتوى الذي تقدمه منصة إدكس وشركة 2U من أكثر من ٣٥٠٠ جامعة عالمية ومؤسسات دولية، المجال أمام مجتمع إدكس من المتعلمين العالميين ــ الذين يقيم 79% منهم خارج الولايات المتحدة ــ للتعجيل برحلاتهم التعليمية، وتحقيق أهدافهم الوظيفية، وإثراء حياتهم.

  • تتيح منصة إدكس آكثر من ٣٠٠ برنامج تعليمي عبر الإنترنت، من بينهم برامج لدراسة الماجستير والدكتوراة وشهادات مهنية وبرامج مثل MicroBachelors® و MicroMasters®.
  •  2U لديها أكثر من 500 عرض على الإنترنت، بما في ذلك دورات دراسية قصيرة، ومعسكرات للتمهيد، وشهادات مهنية، وشهادات جامعية ودرجات عليا، بما في ذلك أكثر من 95 درجة في تخصصات حاصلة على ترخيص،. وتتوقع 2U أن تقدم العديد من هذه البرامج مباشرة للمتعلمين من خلال منصة إدكس.
  • بفضل صفقة الاستحواذ، ستتوسع شبكة 2U  لتشمل أكثر من 230 شريكًا، ومن بينهم أكثر من 185 كلية وجامعة غير ربحية، و 19 من أفضل 20 جامعة مرتبة عالميا، ومن المتوقع أن تتيح الإمكانيات المشتركة لإدكس و2U  لشركائهم الجامعيين فرصًا جديدة للتعجيل بالنمو والابتكار عبر الإنترنت، وتحقيق نتائج استثنائية للطلاب في جميع مناهج الدراسة، ومواصلة رأب فجوة التعليم العالي.
  • سيستمر شركاء إدكس في الاستفادة من وصولها العالمي، والتزامها بالبحث، وفي الوقت نفسه ستتاح لهم الفرصة للاستفادة من خدمات شركة 2U الرائدة القائمة على التكنولوجيا والدعم في مجالات مثل التسويق، والخدمات الوظيفية، وتصميم التعلم الرقمي.
  • سيوفر النجاح الكبير لمنصة إدكس ووصولها لجمهور كبير، لشركاء شركة 2U الحاليين الوصول بكفاءة إلى جمهور أكبر من المتعلمين العالميين، وتقديم مجموعة أوسع من العروض لتلبية احتياجات المتعلمين المتغيرة، وتوسيع نطاق تأثير مؤسساتهم.
  • منصة إدكس للأعمال تقدم تدريب في الأعمال حسب الطلب، حيث توفر آلاف الدورات والبرامج المتعلقة بموضوعات ذات صلة بمكان العمل، يستخدمها أكثر من ألف شركة رائدة عالميًا.
  • حرم إدكس الجامعي عبر الإنترنت هو عرض تقدمه منصة إدكس وتم تصميمه للجامعات، ويدعم عملاء  أكثر من ٨٥٠ جامعة من أكثر من ٧٢ دولة، حيث يعمل بشكل مكمل للتعليم في الحرم الجامعي من خلال مجموعة غنية من الدورات الدراسية عالية الجودة عبر الإنترنت.

المنظمة غير الهادفة للربح تهدف إلى إعادة التعليم، ودعم الابتكار، ودفع عملية الدمج

ستركز الأنشطة غير الربحية التي تقودها جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على التعلم والتعليم الشاملين، واسترشادًا بالجهود والرؤى المستقاة من أبحاث هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشأن ديناميات التعلم، فإن المنظمة غير الربحية ستتعاون مع المؤسسات التعليمية والحكومات والمنظمات الأخرى من أجل تطوير وتقييم نُهُج جديدة للتعلم والتربية؛ والاستثمار في نماذج تعليمية جديدة تجمع بين أفضل نماذج التعليم الشخصي والتعليم عبر الإنترنت؛ وتشجيع اعتماد أفضل الممارسات عبر سلسلة التعليم؛ ودعم الابتكار في التعلم مدى الحياة؛ وسيسعى هذا العمل إلى تحسين النتائج التعليمية، والحد من أوجه عدم المساواة في التعليم، عن طريق توسيع نطاق الوصول إلى المجتمعات المحلية التي كانت تعاني من نقص في الخدمات وتهيئة جميع المتعلمين للنجاح.

وأضاف البيان المشترك "التعليم لديه قوة تحويلية، وهي الأمل الكبير والأفضل للأفراد والمجتمعات، ومن خلال هذه المبادرة غير الربحية  لإعادة التعلم، تتحد جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمعالجة هذا النوع من أوجه عدم المساواة المستمرة في التعليم التي جلبها الوباء بشكل صارخ. أملنا هو الاستفادة مما تعلمناه عن التعلم الرقمي، ودفع حدود التعلم نحو  تحقيق المزيد من الإنصاف والتأثير."

كشفت فجوة التعلم والفرص عن نفسها، من خلال اختلاف النتائج التي حققها المتعلمون، والاختلافات في كيفية تفاعل الطلاب مع الأماكن والأدوات الرقمية، ستسعى المنظمة غير الربحية إلى  إقامة علاقات تعاون مجدية، وتمويل المبادرات التي تخدم الطلاب من جميع الخلفيات على نحو أكثر فعالية، وتحديد كيفية المزج بين الأدوات الرقمية والدعم الشخصي لتحقيق أقصى قدر من التأثير، وبهذه الجهود فإن البرنامج يهدف إلى النهوض بمجال التعليم عبر الإنترنت مع حالات استخدام لكيفية تحقيق أهداف المتعلمين في اكتساب مهارات جديدة، وزيادة استعدادهم للالتحاق بالكلية، واستكمال تدريبهم الشخصي أو واجباتهم الدراسية، وتحسين إمكانية توظيفهم.

وسيدعم هذا البرنامج غير الربحي أيضًا الاستثمار في برامج الجيل القادم، لمواصلة النهوض بخبرات التعلم، فضلا عن ضمان التحسين المستمر لمنصة إدكس مفتوحة المصدر، وإضفاء المزيد من الصلاحيات لها.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك